الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما في السعودية اليوم لبحث ملفات ساخنة

نشر بتاريخ: 28/03/2014 ( آخر تحديث: 28/03/2014 الساعة: 08:19 )
بيت لحم - معا - سيحاول الرئيس الاميركي باراك اوباما طمأنة المسؤولين السعوديين خلال زيارته الرياض اليوم بتأكيد اهمية العلاقات الثنائية في حين تثير المفاوضات النووية مع ايران والنزاع في سوريا امتعاض السعوديين الذين يوجهون انتقادات حادة الى واشنطن.

ومن المتوقع وصول اوباما الى الرياض عصر اليوم المحطة الرابعة في جولة قادته الى هولندا وبلجيكا وايطاليا منذ الاثنين الماضي.

وادى اعلان البيت الابيض عن توقف اوباما في السعودية بعد محطاته الاوروبية الى اثارة تكهنات حول دوافع هذه الزيارة الثانية خلال خمس سنوات الى المملكة، ابرز حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

والتحالف الذي انجز اواخر الحرب العالمية الثانية قائم ضمن معادلة الامن مقابل عقود نفطية.

فالسعودية هي العمود الفقري في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) واول منتج ومصدر للنفط في العالم.

وفي العام 2012، احتلت المرتبة الثانية في مصدري الذهب الاسود الى الولايات المتحدة بعد كندا.

لكن في الفترة المنصرمة، تخلى السعوديون عن المسايرة ولم يوفروا انتقاداتهم اللاذعة لسياسة الاميركيين في المنطقة تجاه ملفات من المتوقع ان يتم البحث فيها بين اوباما والعاهل السعودي مساء الجمعة يليها عشاء. وقد اتهم ولي عهد السعودية الامير سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء الماضي خلال قمة الكويت المجتمع الدولي بـخداع المعارضة السورية التي تطالب بالسلاح في حربها ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

كما ابدت الرياض شكوكها حيال الاتفاق الذي توصلت اليه القوى الكبرى وطهران خريف العام 2013 حول البرنامج النووي الايراني الذي يتضمن تجميدا جزئيا للبرنامج المثير للجدل مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية.

وتتزامن زيارة اوباما الى السعودية مع ازمة تعصف بمجلس التعاون الخليجي بسبب دعم قطر للاخوان المسلمين الامر الذي تعتبره دولا اخرى «تدخلا» في شؤونها الداخلية. وقد اكدت صحيفة «وول ستريت» ان هذه الازمة ادت الى الغاء قمة بين اوباما وقادة الدول الخليجية الست خلال زيارته المنطقة لكن البيت الابيض نفى ذلك مؤكدا ان القمة كانت مجرد فكرة ليس اكثر . (أ.ف.ب)