الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصيات "بتسيلم" للتسهيل على حركة التنقل في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 28/06/2007 ( آخر تحديث: 28/06/2007 الساعة: 19:32 )
القدس- معا- أرسلت منظمة حقوق الإنسان بتسيلم إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية خطة مكونة من 15 نقطة تتضمن الحواجز والعوائق التي يتوجب إزالتها بصورة فورية من أجل تسهيل حرية الحركة في الضفة الغربية.

وتتضمن القائمة قيودا على الحركة والتنقل والتي من الصعب فهم المبررات الأمنية التي تقف من ورائها أو قيودا على الحركة والتنقل تُلحق ضرراً غير تناسبي بمئات الآف الفلسطينيين.

وقد أشارت بتسيلم في بيان لها إلى أن القائمة جزئية فقط وهي تضم على سبيل المثال إزالة العائق الذي يمنع دخول السيارات الفلسطينية إلى الشارع الذي كان يستعمله مستوطنو كيدار وبقي مغلقا بعد أن توقف المستوطنون عن استعماله.

كما تضم القائمة حاجزا يهدف فقط إلى منع الفلسطينيين من الاستجمام على شواطئ البحر الميت، وكذلك شوارع رُفِعَ عنها الحظر وصار مسموحا للفلسطينيين السفر فيها، لكن ما تزال العوائق التي حالت دون دخولهم إليها موجودة على الأرض.

وفي كتابها إلى رئيس الحكومة تشير بتسيلم إلى استغرابها من بقاء الحواجز والقيود المذكورة في الكتاب على حالها، بحيث أنه من الصعب أن يتحدد، كما تقول بتسيلم، إذا ما كان الأمر غباء لذاته أم مجرد تنكيل، وهذا على خلفية تصريحات رئيس الحكومة بأن إسرائيل تهتم بمعاناة الفلسطينيين.