السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكاديميون فلسطينيون في القطاع يطالبون باقرار انتخابات مبكرة واستئناف الحوار ويرفضون الحسم العسكري

نشر بتاريخ: 29/06/2007 ( آخر تحديث: 29/06/2007 الساعة: 13:23 )
غزة- معا- طالب مثقفون وأكاديميون فلسطينيون في قطاع غزة الإسراع بإقرار انتخابات رئاسية وتشريعية شاملة على أساس قانون انتخابي يقوم على التمثيل النسبي الكامل.

وعبر الاكاديميون في بيان وصل "معا" نسخة عنه عن رفضهم للحسم العسكري واللجوء غير المبرر للقوة المجردة معتبرين ذلك انقلاباً لا يمكن القبول بنتائجه على الأرض، داعين لمعالجة الأزمة بمسؤولية وطنية.

وقال البيان:" لم يكن للخلاف السياسي بين قطبي الصراع أن يأخذ هذا المنحى الدموي لولا ممارسات الاحتلال وتواطؤ المجتمع الدولي وحصاره الظالم، ولولا تغييب المؤسسات الشرعية وتغليب المصالح الفئوية وممارسة عمليات التعبئة والتحريض في أجواء قاتمة من الفقر والجوع وانسداد الأفق السياسي وانعدام الأمل في الوصول إلى حل".

وطالب الجهات المعنية بالتحقيق الفوري "في الجرائم المرعبة التي ارتكبت من قتل وإعدام وحرق للممتلكات العامة والنهب، في قطاع غزة"، كما دعا البيان إلى وقف ردود الأفعال التي تساهم في تعميق حالة الانقسام والروح العدائية، وتقديم مرتكبيها للقضاء العادل وإعادة الاعتبار لسيادة القانون ومنع أي خرق له أو تعدي عليه".

وشدد الاكاديميون على اهمية الحوار الشامل الجاد والمسؤول وصولاً إلى رؤية واستراتيجية موحدة, مؤكدين على أن وثيقة الوفاق الوطني هي الأساس الصالح لبدء هذا الحوار، وإعادة اللحمة والوحدة للشعب والقضية.

وقال البيان:" ان الشروع في مثل هذا الحوار ونجاحه يستدعي فوراً عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه يوم 10/حزيران/2007، بما في ذلك الأفعال وردود الأفعال اللاحقة".

ودعا الاكاديميون لإعادة بناء وتفعيل مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية بانتخابات ديمقراطية للمجلس الوطني الفلسطيني على أساس التمثيل النسبي الكامل بمشاركة جميع القوى والفصائل وفعاليات المجتمع الفلسطيني.

وأكد البيان على ضرورة الالتزام بحماية حقوق الإنسان الفلسطيني وضمان حرياته الأساسية المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وضرورة احترام القانون.