الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ردود إسرائيلية سريعة على خطاب الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 06/04/2014 الساعة: 09:23 )
بيت لحم- تقرير فؤاد اللحام - معا- لم يصدر اي تصريح رسمي اسرائيلي على خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الثلاثاء حيث طلب الرئيس من القيادة الفلسطينية التصويت على الهواء مباشرة على قرار يقضي بالتوجه الى مؤسسات الامم المتحدة ردا على التعنت الإسرائيلي.

ولم تلحظ وسائل الإعلام الإسرائيلية أية ردود فعل رسمية على الخطاب لكن هذه الوسائل بكافة أنواعها أفردت عناوينها الرئيسية للخطاب دون ان تغفل اتهام الفلسطينيين بتفجير المفاوضات وكأن كل شيء كان على ما يرام حتى لحظة عباس خطابه.

القناة الثانية الإسرائيلية اختارت عنوانا على شكل تساؤل "فجّر الصفقة - ابو مازن يتوجه للأمم المتحدة " وفي التفاصيل قالت القناة انه وخلافا للاتفاقيات والتفاهمات وقع الرئيس الفلسطينية وثائق الانضمام الى 15 مؤسسة واتفاقية دولية منها طلب الانضمام للأمم المتحدة خارقا بذلك التعهد الفلسطيني بعدم التوجه للمنظمات الدولية خلال فترة المفاوضات.

بدورها قالت القناة العاشرة عبر موقعها الالكتروني فيما يبدو كتفجير للمفاوضات وقع الرئيس محمود عباس على اوراق الانضمام لـ 15 مؤسسة ومعاهدة دولية بينها الانضمام للأمم المتحدة نفسها.

واقتبست القناة فقرات مميزة من خطاب الرئيس عباس رابطة هذا الخطاب بما أسمته رفض الجاسوس بولارد اليوم المثول أمام لجنة الافراجات الأمريكية وعدم حضوره جلسة الاستماع المقررة.

وكعادته فضل موقع "هارتس" الالكتروني العنوان التقليدي الرزين الذي يميل إلى الحياد حيث قال "الفلسطينيون يتوجهون للأمم المتحدة".

وتجاهل موقع " معاريف" اليمني الخطاب وفضل عنوان "بولارد" يرفض المثول أمام لجنة الافراجات الأمريكية "مكتفيا ببعض الإخبار العاجلة التي تناولت خطاب الرئيس دون تعليق تقريبا على عكس موقع "يديعوت احرونوت" الذي اختار عنوان رئيسي "ابو مازن الى الامم المتحدة والمفاوضات على حافة الانفجار".