الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الأردني: حجم التبادل بين فلسطين والاردن 100 مليون دولار سنويا

نشر بتاريخ: 01/04/2014 ( آخر تحديث: 04/04/2014 الساعة: 08:54 )
الخليل - معا - أكد سفير المملكة الاردنية الهاشمية في فلسطين خالد الشوابكة، على عمق العلاقات الاردنية الفلسطينية، وخاصى العلاقات الاخوية التي تربط العاهل الاردني عبد الله الثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتمنى بأن يرتقي حجم التبادل بين البلدين الى حجم العلاقات السياسية و الاجتماعية.

وأشاد بالصناعات الفلسطينية وبالمستوى المتطور الذي وصلت اليه، معرباً عن امله بأن تزداد حصة الصناعات الفلسطينية في الاسواق الاردنية والدول العربية والأجنبية لما تتمتع به من جودة تضاهي مثيلاتها من صناعات دول أخرى.
|273223|

وقال السفير الاردني لمراسلنا في الخليل:" نحن نعتز بالصناعات الفلسطينية وبتطورها وجودتها ونتمى أن يزداد حجم التبادل التجاري بين الاردن وفلسطين، لقد استمعنا للكثير من الملاحظات من الاخوة هنا في الخليل، وسنعمل على نقل هذه الملاحظات لوزارة الخارجية والتي ستقوم بدورها بعرضها على رئيس الوزراء الاردني، أملاً في التغلب على الصعوبات".

وأضاف، على الرغم من عمق العلاقات الاردنية الفلسطينية الا أن الميزان التجاري بين البلدين لا زال ضعيفاً ونأمل بأن يزداد ذلك، مشيراً الى ان حجم التبادل يبلغ نحو 100 مليون دولار سنوياً، مشدداً على أهمية تسهيل عبور البضائع ورجال الاعمال بين البلدين من خلال الحديث مع الجانب الاسرائيلي من خلال الجهات ذات الاختصاص في الأردن وفلسطين.

أقوال السفير الاردني هذه، جاءت خلال جولة قام بها اليوم في مدينة الخليل، برفقة محمد الشبار المستشار الاقتصادي للسفير الاردني. استهلها بزيارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ولقائه برئيسها المهندس محمد غازي الحرباوي وأعضاء مجلس الادارة أحمد حسونة وأحمد القواسمي وعبدو ادريس ومحي الدين سيد أحمد، ونافذ نيروخ.

ورحب الحرباوي بالوفد الضيف وقدم لهم نبذة عن الغرفة وطبيعة الخدمات التي تقدمها لاعضائها معرجاً على الواقع الاقتصادي للخليل موضحاً أنها تعتبر عصب الاقتصاد الوطني وتنتشر فيها المئات من المنشآت الاقتصادية والصناعية، لافتاً الانظار الى الصعوبات التي تواجه التطور الاقتصادي للمدينة جراء المضايقات الاسرائيلية، مطالباً الاردن بالضغط على اسرائيل للتخفيف من اجراءاتها على حركة عبور البضائع ورجال الاعمال.

من جانبه تحدث، احمد حسونة رئيس اتحاد الصناعات البلاستيكية الفلسطينية، عن الصناعات البلاستيكية الفلسطينية وتطورها، ناقلا تحيات الاتحاد واعضاء الاتحاد معرباً عن امله بزيادة حجم صادرات الصناعات البلاستيكية للاردن ومنها للدول العربية والاجنبية، طالباً من السفير الاردني تقديم بعض التسهيلات لرجال الاعمال خاصة اولئك الذين يتنقلون بين الاردن وفلسطين بشكل دائم ومساعدتهم في استخدام مركباتهم الخاصة في التنقل بين البلدين.

وطالب محي الدين سيد أحمد من السفير الاردني بنقل تحيات مجلس إدارة غرفة الخليل وتجار الخليل الى العاهل الاردني عبد الله الثاني، على دعمه اللامحدود للقضية الفلسطينية وحفاظه على المقدسات الاسلامية وخاصة في القدس الشريف.

وزار السفير الاردني والوفد المرافق له برفقة رئيس واعضاء الغرفة التجارية شركة رويال الصناعية ومصنع الجنيدي لمنتجات الالبان وشركة توستي وشركة عبر البحار وشركة العنان للرخام، حيث استمع لشرح مفصل عن هذه الصناعات وتطورها والعقبات التي تقف أمام تطورها.