السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تعقد ورشة عمل حول معايير الجودة

نشر بتاريخ: 01/07/2007 ( آخر تحديث: 01/07/2007 الساعة: 21:28 )
رام الله-معا-عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي في البيرة، ورشة عمل حول معايير الجودة وتحديد مستوى الأداء في المدارس ودور كل من المدير والمعلمين والمجتمع المحلي في الوصول إلى مدرسة متطورة.

بحضور وزيرة التربية لميس العلمي وبمشاركة وكيل الوزارة المساعد د.بسام مناصرة وعدد من المدراء العامين وعدد من أعضاء اللجنة الوطنية لتحديد معايير الجودة في التعليم، من الوزارة ومن ممثلي مؤسسات المجتمع المدني.

وتعتبر هذه الورشة جزءاً من سلسلة ورشات واجتماعات استمر العمل عليها لأكثر من سنتين بين الإدارات العامة في الوزارة ومديريات التربية والتعليم والمدارس، تم خلالها العمل على وضع معايير لعدة فئات ( المدرسة والمدير والمعلمين) من حيث القياس المتدرج والمؤشرات.

وفي هذا السياق أشادت الوزيرة العلمي بتلك العملية التقييمية الرائدة التي تبناها المعهد الوطني للتدريب التربوي ضمن إطار المشروع الفنلندي.

وحثت العلمي المشاركين على العمل قدماً واستكمال العمل لتتويجه بإنجاز فلسطيني رائع يُفتخر به بين الدول وصولاً إلى وضع معايير وطنية فلسطينية قابلة للفهم والممارسة من خلال بذل جهود تتناسب وحجم التحدي، بحيث تصبح المدرسة وحدة للتغيير.

ورأت العلمي في معايير الجودة وسيلة تستطيع من خلالها المدرسة والأفراد معرفة الفرق بين الواقع والمأمول أو ما نسميه "الفجوة في الأداء" بهدف بناء خطط مدرسية تطويرية ذات أوليات تستجيب لتلك الفجوة التي تم على أساسها بناء مدارسنا الفلسطينية، والتي بمجملها يمكن أن تصل إلى المدرسة المتطورة الى دعم التنمية الشاملة للمعلم والمتعلم.