الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التعليم البيئي" و"جودة البيئة": الجمعة يوم وطني لعد طائرة السمامة

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 09/04/2014 الساعة: 16:46 )
بيت لحم - معا - أعلن مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع سلطة جودة البيئة بعد غد الجمعة يوماً وطنياً لعد طائر السمامة الشائعة.

وقال المنظمان إن اختيار هذا الطائر، وتحديد يوم خاص لعده دون غيره من بين طيور فلسطين التي يفوق عددها 530 ، يهدف إلى معرفة أماكن تفريخه في فلسطين، كما ينبه إلى أهميته للبيئة ودوره الكبير في المكافحة العضوية للآفات، وبخاصة في ظل انتشار المبيدات الكيماوية على نطاق واسع في صفوف المزارعين.

وذكر المدير التنفيذ لـ "التعليم البيئي" سيمون عوض أن طائر السمامة الشائعة يعتبر زائرًا صيفيًا مفرخًا في شمال فلسطين ووسطها، وخاصة في المناطق ذات المناخ المتوسطي، كما يُصنف طائرًا مهاجرًا شائعًا في كل المناطق، فيما يتغذى على الحشرات الطائرة والعناكب، ويُقدر ما يأكله كل زوج عشرة آلاف حشرة يوميًا، ما يقدم خدمات بيئية وصحية عظيمة للإنسان، بدلاً من استخدام المبيدات الحشرية.

وأضاف عوض أن المركز يسعى بالتنسيق مع "جودة البيئة" إلى الإعلان عن عصفور الشمس الفلسطيني طائراً وطنياً لفلسطين، أسوة ببقية دول الأرض، لما يمثله ذلك من خطوة ترمز إلى ترسيخ الهوية والوطنية، والوقوف في وجه تهويد البيئة الفلسطينية، التي تتعرض للتدمير والنهب والتخريب بفعل الاحتلال.

ووزع المنظمان على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، وأعضاء المنتديات البيئية، والمؤسسات البيئية والإعلامية صوراً فوتوغرافية ونماذج تشتمل تحديد عدد الطيور التي ستشاهد من السمامة الشائعة، والأشخاص الذين سيرصدونها، والمناطق والمواقع الجغرافية التي ستجري فيها، والمواعيد التي ستتم فيها.

ودعا المركز والسلطة الباحثين والمواطنين والهواة إلى المشاركة في يوم العد الوطني، والمساهمة في حماية الطائر، والتذكير بدوره الكبير في المكافحة العضوية للآفات.