الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة عمل توعوية حول استخدام مبيدات الاعشاب والحشرات في حقول الزيتون

نشر بتاريخ: 09/04/2014 ( آخر تحديث: 09/04/2014 الساعة: 20:01 )
رام الله - معا - عقدت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفيةاليوم جلسة عمل توعوية بعنوان استخدام مبيدات الاعشاب والحشرات في حقول الزيتون-طرق الوقاية من الامراض وذلك بحضور اكثر من 20 مزارعا من قرى منطقة بيرزيت وذلك في قاعة اجتماعات دير اللاتين- بيرزيت.

وتأتي هذه الفعالية ضمن مشروع "وقاية"والذي يتم تنفيذه من قبل الجمعية بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي وبتمويل من صندوق الامم المتحدة الانمائي، ويهدف المشروع إلى الوصول لممارسات زراعية مثلى في إنتاج زيت الزيتون والحد من استخدام المبيدات بالاعتماد على نتائج بحث عملي تطبيقي قيد التنفيذ بالتعاون مع جامعة بيرزيت.

ومن جهته تحدث سامر سلامة المستشار الفني لجمعية جهود عن الابعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لشجرة الزيتون في فلسطين، وقال تحتل شجرة الزيتون المباركة مكتنة هامة بين الاشجار الاخرى لما تنتجه هذه الشجرة من ثمار وزيت التي يعتمد عليها المواطن والمزارع الفلسطيني بشكل اساسي في الغذاء، ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تتمثل في زيارة دخل المزارع من خلال صناعة الصابون ومنتج الجفت وتصدير الزيت والزيتون.
|274268|
شدد سلامة على الاهمية السياسية لشجرة الزيتون المرتبطة بالبقاء والصمود تعزيز ثقافة العلاقة العضوية التي تربط الفلاح الفلسطيني بارضه ووطنه في ظل سياسات الاحتلال الأسرائيلي العنصرية التي تقوم على تقسيم ومصادرة وتهويد الارض الفلسطينية.

وتعمد مؤسسة جهود إلى التعاون مع الجامعات المحلية لرصد أنواع وكشف متبقيات مبيدات الحشرات والأعشاب المستخدمة في حقول الزيتون.وفي هذا الشأن، بين الدكتور راشد الساعد الخبير في هندسة المياه والبيئية من معهد الدراسات البيئية والمائية بجامعة بيرزيت أهمية البحث وطرق التحليل الفني لرصد أنواع ومتبقيات المبيدات واثرها على جودة الزيت المنتج. حيث تبين من خلال الجولات الميدانية تفاوت في أنواع المبيدات التي يتستخدمهاالمزارع لأغراض مكافحة الآفات الزراعية وبعض الأعشاب.
|274267|
وفي مداخلته، حذر المهندس المرشد الزراعي ابراهيم جمدانبشكل قاطع على ضرورة التزام الفلاحين بالتركيز الموصى به علميا والاعتماد على المختصين في تشخيص الإصابة وتحديد نوع المبيد المناسب، بالاضافة الى اتباع الشروط الصحية اللازم إتباعها عند إجراء عملية الرش.

وتعتبر جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية من الجمعيات الرائده في العمل المجتمعي البيئي الريادي التي تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع التي تعنى بالتنمية المستدامة في فلسطين هذا من جهة، ومن جهة اخرى تسعى الجمعية الى زيارة الوعي باهمية القضايا البيئية وترجمتها الى سيايات تطبق على ارض الواقع.