الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم بغزة تعلن عن قيامها بتوقيع العديد من العقود لإنشاء وتنفيذ العديد من المشاريع

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 12:31 )
غزة-معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في قطاع غزة عن قيامها بتوقيع العديد عدد من العقود والمشاريع لإنشاء وتنفيذ مدارس داخل قطاع غزة، مشيرة إلي أن مثل هذه المشاريع تأتي ضمن الخطط التطويرية التي تضعها الوزارة لتطوير التعليم والحفاظ على المسيرة التعليمية التربوية في فلسطين.

وأشاد المهندس زياد كلاب نائب مدير عام الأبنية بالوزارة في بيان تلقت "معا" نسخة عنه بدور المؤسسات المحلية والوطنية والأهلية والبنك الإسلامي وبنك التنمية الألماني (kfw ) للحفاظ على إنجاز وتنفيذ المشاريع .

وذكر كلاب المشاريع التي تم تمويلها من قبل الجهات الداعمة والتي تشمل البدء بإنشاء ثلاث مدارس في القطاع وهي مدرسة بالقرب من تقاطع بني سهيلا بمحافظة خان يونس، ومدرسة بأرض الضبة بمدينة غزة، ومدرسة بمدينة الزهراء، مشيراً إلى انه تم فتح مظاريف ثلاث مدارس أخرى جديدة سوف يتم البدء بتنفيذها قريباً وهي إنشاء مدرسة ثانوية في تل السلطان وأخرى في الحي النمساوي وأخري في قيزان النجار .

وأكد كلاب على انه سيتم طرح عطاء خلال الفترة القادمة لإنشاء مدرستين جديدتين، في بيت حانون بتمويل صندوق النقد لعربي والأخرى في منطقة الفخاري بخان يونس وبتمويل المصرف العربي للتنمية في أفريقيا إضافة إلى تنفيذ عدة مشاريع توسعة ضمن هذا المشروع, مشيرا إلى وجود مشروع أخر يتضمن إنشاء ثلاث مدرس جديدة بتمويل البنك الإسلامي للتنمية تحت الدراسة.

وأوضح كلاب فيما يتعلق بالمشروع الألماني إلي القيام بعمل تصاميم ودراسات لإنشاء (12) مدرسة وأربع مدراس توسعة بتمويل من بنك التنمية الألماني بقيمة (10 ) مليون يورو ومن المتوقع أن يتم طرح العطاءات .

وتحدث كلاب عن مدارس بتمويل وطني قائلا "جاري الانتهاء من إنشاء مدرسة بلقيس الثانوية بتمويل من الجالية الفلسطينية باليمن، إضافة إلى إنشاء مدرسة عبد الرؤوف الشريف بتمويل منه شخصيا، وإنشاء مدرسة الحرازين بتمويل منها أيضا".

وأشار كلاب إلى تنفيذ مشروع إنشاء مدرسة المكفوفين بمدينة الزهراء بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي من خلال مؤسسة التعاون .

وعلى صعيد ذلك تحدث كلاب عن المنحة النرويجية إلى انه تم تنفيذ مشروع إصلاح أضرار المدارس في مديرية الشمال، والقيام بطرح عطاء المدرسة الزراعية.

وتحث كلاب عن انجازات الدعم الأسباني والتي تتعلق بإنشاء مدرسة جديدة بأرض العودة في منطقة المقوسي ،مشيرا إلى انجازات البنك الدولي علي نفس الصعيد والتي تتمثل في تنفيذ مشاريع أعمال مدنية صغيرة في مدارس محافظات غزة.