الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اعتقال شرطي وطالبين في الثانوية العامة: ارتفاع عدد معتقلي محافظة الخليل الى 584 منذ بداية العام

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 15:19 )
الخليل- معا- افادت مصادر شرطية لـ "معا" بأن سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت فجر اليوم الرقيب أول في جهاز الشرطة معتز زايد دوفش، أثناء تواجده في البلدة القديمة من الخليل، ونقلته الى جهة غير معلومة.

كما أفاد نادي الأسير في الخليل أن قوات الاحتلال اعتقلت الطالبين في الثانوية العامة, معتز خالد محمد الدودي ( 18عاماً)، بعد مداهمة منزل عائلته في منطقة زبود غرب بلدة حلحول، ووسيم محمد عبد المجيد أبو عمر ( 19عاماً)، بعد مداهمة منزله في حي الجامعة بمدينة الخليل.

وكان نادي الاسير في الخليل أكد خلال تقرير له صدر مؤخراً، ان النصف الاول من العام الحالي شهد تصعيداً ملحوظاً في عمليات الدهم والإعتقال في المحافظة.

وسجل التقرير الذي وصل "معا" نسخة، عنه تنفيذ قوات الاحتلال الاسرائيلي لــ 581 عملية اعتقال شملت شباناً وأطفالاً وفتيات من مختلف بلدات وقرى ومخيمات المحافظة.

وأشار التقرير الى ان من بين المعتقلين نحو 27 طفلاً، تعرضوا جميعاً للتنكيل والاذلال بحسب شهاداتهم لنادي الاسير، وتم إعتقال أربع مواطنات بينهن الطفلة آيات محمد دبابسة ( 16 عاماً) من بلدة نوبا، فيما لا تزال 23 أسيرة أخرى ممن اعتقلن خلال سنوات انتفاضة الأقصى رهن الإعتقال في سجن "هشارون".

وذكر النادي في تقريره، أن 74 أسيراً ممن جرى اعتقالهم حولوا للإعتقال الإداري، لفترات تتراوح بين أربعة إلى ستة شهور، فيما طالت عمليات الإعتقال أيضاً 29 حالة مرضية، تعاني من إهمال صحي متعمد من قبل إدارة السجون الإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى تحويل أكثر من 77 أسيراً للتحقيق معهم في سجن عسقلان المركزي و33 أسيراً إلى تحقيق المسكوبية، وتسعة إلى مركز تحقيق الجلمة وثلاثة إلى مركز تحقيق "بتاح تيكفا".

ودعا نادي الاسير على لسان مديره امجد النجار، الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى وحمايتهم، كما دعا إلى إرسال لجنة تقصي حقائق محايدة لزيارة السجون الإسرائيلية للكشف عن جرائم الإحتلال التي ترتكب بحق الأسرى والأسيرات داخل السجون الإسرائيلية.