الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة بريطانية: الطفل يبدأ بالكذب وهو لم يتجاوز عدة اشهر من العمر

نشر بتاريخ: 03/07/2007 ( آخر تحديث: 03/07/2007 الساعة: 19:29 )
بيت لحم - معا- حين يبدا الطفل بالبكاء يضع والديه في حالة كبيرة من الضغط بحثا عن سبب البكاء الحار وتبدأ رحلة البحث عن الاسباب وطرح الاسئلة هل هو جائع ام عطش ؟ هل هو مريض ام فعلها على نفسه ؟ دون ان يخطر ببالهم ان طفلهم يبكي فقد بهدف جذب الانتباه .

هذا ما جاء في بحث جديد نشر في بريطانيا اكد ان الاطفال يبدؤون بفحص جدوى الكذب من سن مبكرة جدا لا تتعدى اشهر قليلة ويقومون بتطوير اساليبهم في الكذب مع تقدم سنهم .

وقالت الدكتورة في علم النفس " وسودي ردي" العاملة في جامعة "بورتسموث " جنوب بريطانية التي قامت بفحص 50 طفلا لم تتجاوز اعمارهم الثلاث سنوات وقابلت العديد من امهات واباء الاطفال بان الاطفال يشرعون في سن مبكرة جدا بفحص ما يستطيعون تحقيقه من خلال الكذب وذلك خلافا للاعتقاد السابق لدى علماء النفس بان دماغ الاطفال لا تستطيع تطوير اساليب الكذب قبل اربع سنوات .

واضافت الدكتورة ردي بانها لاحظت خلال دراستها للاطفال اكاذيب بسيطة مثل البكاء والضحك المفتعل التي تهدف الى جذب الانتباه لهم لجأ اليها اطفال لم تتجاوز اعمارهم الستة اشهر .

واشارت ردي الى محاولة الاطفال في سن ثمانية اشهر اخفاء بعض الاشياء التي يحظر عليهم القيام بها وتجاوز اراء ابائهم .

وخلصت الدكتورة ردي في نهاية بحثها الى القول بان الاطفال يلجأون الى الاكاذيب الصغيرة بهدف فحص ايا من الاكاذيب تصلح في موقف معين واي منها يحقق افضل النتائج .