الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا قال الدُب الروسي عن المصالحة والمفاوضات؟

نشر بتاريخ: 26/04/2014 ( آخر تحديث: 27/04/2014 الساعة: 10:06 )
بيت لحم- معا - بحث ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط هاتفيا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ملف المصالحة الفلسطينية.

وأعرب بوغدانوف عن أمله في أن تساعد المصالحة الفلسطينية على تطوير عملية التسوية في الشرق الأوسط، حسبما نقلته وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة 25 أبريل/نيسان.

من جانبه ثمّن مشعل عاليا الاتفاق الذي توصل إليه في غزة وفدا منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس حول تجاوز الانشقاق الفلسطيني.

وذكرت الخارجية الروسية أنه جرى التأكيد خلال المحادثات على أن التدخل الخارجي في الشؤون الفلسطينية الداخلية في إطار سياسة "فرق تسد" غير مقبول.
|276963|
وأكد الجانب الروسي أن استعادة الوحدة الوطنية تتفق مع التطلعات الحقيقية للشعب الفلسطيني، معربا عن أمله في أن تساهم هذه الاتفاقات في تطوير عملية التسوية في الشرق الأوسط بشكل مستقر وعلى أساس الشرعية الدولية، بما فيها القرارات الأممية المعنية ومبادرة السلام العربية والاتفاقات السابقة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، التي اعترف بها المجتمع الدولي ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني.

وفي سياق متصل، عبرت وزارة الخارجية الروسية يوم الجمعة، عن أسفها لقرار إسرائيل وقف مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني، كرد على اتفاق المصالحة.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية نشرته وكالة "أنباء موسكو": تبدي روسيا أسفها لقرار الحكومة الإسرائيلية بوقف المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقال البيان إن "موسكو كانت ولا تزال تؤيد حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً وثابتاً يضمن المستقبل السلمي والآمن لشعبي إسرائيل وفلسطين".

وسبق ذلك أن صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بـ"أنه في حال تنفيذ قرار المصالحة الفلسطينية الداخلية الذي أعلن عنه في غزة فإن الوفد الفلسطيني سيتمكن من العمل بشكل أكثر فعالية في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي".

وقال لافروف في تصريحات له الخميس في موسكو: "لا أعتقد أن وجود وفد فلسطيني موحد سيكون مخالفا لمصالح إسرائيل".

المصدر: وكالات