الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رهط تعفي السكان من الديون القديمة

نشر بتاريخ: 01/05/2014 ( آخر تحديث: 01/05/2014 الساعة: 14:26 )
بئر السبع- معا - قررت بلدية رهط في جلستها الأخيرة إعفاء المواطنين في المدينة من دفع ضرائب المسقفات والمباني (أرنونا) القديمة، أو ما يسمى "الديون الضائعة"، من بين الديون المتراكمة التي تصل إلى نحو 110 مليون شيكل.

وكانت بلدية رهط عمّمت مؤخرا بيانا جاء فيه أنّ "645 مواطنا تعدّت ديونهم 91 مليون شيكل".

وجاء القرار من قبل المجلس البلدي بالأغلبية، حيث يعتبر هذا القرار غير مسبوق منذ تأسيس بلدية رهط.

وينص القرار على إعفاء المواطنين من الديون القديمة بحيث سيتم محو ديون مستحقة وقديمة لمئات مواطني المدينة. ويأتي ذلك لتسهيل جباية الديون على المواطنين، مع إمكانية حصول السكان على تخفيضات هائلة قد تصل في بعض الأحيان إلى 90% من الديون المستحقة، وفقا للمعايير والمقاييس المناسبة، "حتى تكون الجباية عادلة ومساوية بين المواطنين ويحصل كل مواطن على التخفيضات التي يستحقها"، وفق ما جاء من البلدية.

ودعت إدارة البلدية جميع المواطنين الإسراع في تسديد الديون والحصول على الإعفاء لشطب الديون القديمة، نظرا للمهلة الزمنية المحدودة.

وقال رئيس البلدية، طلال القريناوي، في حديث لمراسل معا في النقب: "هذا قرار مصير تمّ اقراره بالتعاون من الطاقم المهني والقانوني، وهدفه انزال الثقل عن كاهل البلدية التي يتم تسجيل هذه الديون في دفاترها الرسمية أمام الوزارات المعنية، حيث اتضح أن هذه الديون مسجّلة على اناس منذ عشرات السنين، بعضهم توفى وبعضهم أعلن افلاسه، وهي غالبا ما تكون نتيجة غرامات على تأخرهم في الدفع".

وعبر القريناوي عن أمنيته بأن "يتم بهذا القرار فتح صفحة جديدة مع السكان لكي يقوموا بدفع ما عليهم من ضرائب المسقفات والمباني، لما فيه الخير ومصلحة المدينة وجميع مواطنيها".