الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي وزيرة خارجية جنوب أفريقيا

نشر بتاريخ: 02/05/2014 ( آخر تحديث: 02/05/2014 الساعة: 19:57 )
رام الله- معا - التقى د. رياض المالكي وزير الخارجية بنظيرته ناكوانا مشاباني في مقر وزارة العلاقات الدولية والتعاون في العاصمة بريتوريا.

ووضع المالكي مضيفته في صورة آخر التطورات السياسية وما آلت إليه المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وإلى العراقيل التي تضعها الحكومة الإسرائيلية أمام التقدم في عملية السلام، وما يصاحب ذلك من إجراءات أُحادية الجانب تتخذها الحكومة الإسرائيلية من قبيل استمرار البناء في المستوطنات المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة والتهويد الممنهج لمدينة القدس وإلغاء طابعها العربي، الإسلامي والمسيحي. وعدم التزام إسرائيل بالتفاهمات التي أبرمها الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية وزير الخارجية الاميريكي جون كيري، بما في ذلك التنصل من الإفراج عن الدفعة الرابعة من اتفاق الإفراج عن الأسرى الفلسطيني والتي كان من المقرر الإفراج عنهم في 29 آذار/ مارس 2014.

وتحدث عن أهمية خطوات القيادة الفلسطينية بالانضمام الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية، لكون تلك الخطوات لها أهمية بالغة في تكريس الشخصية القانونية لدولة فلسطين في المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية.

كما وضع المالكي نظيرته مشاباني في جهود القيادة الفلسطينية المبذولة لإنهاء الانقسام الداخلي وتعزيز اللحمة الوطنية الفلسطينية، لما لذلك من أهمية بالغة على صعيد تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وقيادته في مواجهة التحديات التي تواجه القضية الوطنية الفلسطينية.

كما وتم الحديث معمقاً في العلاقات الثنائية فيما بين البلدين الصديقين وتم الاتفاق على جملة من الخطوات بهدف تعزيز وتطوير تلك العلاقات في شتى المجالات والقطاعات.

كما وشكر المالكي جنوب أفريقيا على استضافة جنوب أفريقيا لمؤتمر سفراء فلسطين لدى قارة أفريقيا ولأهمية هذا الحدث في تنفيذ رؤية الرئيس محمود عباس على اعتبار عام 2014 عام التوجه الى أفريقيا، والتى وضعها في القمة العربية الأفريقية التي استضافتها دولة الكويت في أواخر العام الماضي.

من جهتها رحبت مشاباني بالوزير المالكي، وجددت التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، مستذكرة العلاقات التاريخية ما بين القادة والزعماء الفلسطينين والجنوب أفريقيين.

وأكدت دعمها المستمر لفلسطين دولةً وشعباً في كافة المحافل والمناسبات وأن جنوب أفريقيا لن تذخر جهداً في تقديم أي دعم تحتاجه فلسطين.
وتمنى المالكي لجنوب أفريقيا نجاح العملية الانتخابية المزمع أجراءها في السابع من مايو/ أيار 2014، متمنياً لهم تحقيق دولة ديموقراطية عصرية تنعم بالتقدم والرقي والازدهار.

وكان المالكي قد إلتقى بالأمس مجلس السفراء العرب في جنوب أفريقيا والذي يضم عشرين سفيراً مقيماً واضعاً إياهم في صورة التطورات السياسية ومجريات المصالحة الوطنية الفلسطينية، وجهود القيادة الفلسطينية في تحقيق المصلحة العليا للشعب الفلسطيني.

هذا ويرافق وزير الخارجية في زيارة رسمية الى جنوب أفريقيا كلٍ من: السفير عبد الحفيظ نوفل سفير فلسطين لدى جنوب أفريقيا، والسفير د. مازن شامية مساعد الوزير لشؤون آسيا وأفريقيا، ومحمد أبو جامع مدير مكتب الوزير.