الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تعقد مشاورات سياسية مع دول مجموعة "الفشغراد" وسط اوروبا ‎

نشر بتاريخ: 08/05/2014 ( آخر تحديث: 08/05/2014 الساعة: 13:37 )
رام الله- معا - شهدت العاصمة الهنغارية بودابست اجتماعات مطولة ومشاورات سياسية عقدها وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جرادات ومساعد وزير الخارجية الفلسطينية للشؤون الاوروبية السفير د. امل جادو وسفيره فلسطين لدى هنغاريا أنطوانيت سدين.

وعقدت الاجتماعات في مقر وزارة الخارجية الهنغارية رئيسة مجموعة الفشغراد لهذا العام وقادها عن المجموعة المدير السياسي الهنغاري السيد صابولتش تاكاش وشارك فيها المدير السياسي البولندي السفيرة مارتا والمدير السياسي التشيكي فافسلاف بيلك والمدير السياسي السلوفاكي السيد لومبير ريهاك، ووضع الجانب الفلسطيني نظراءهم اخر التطورات السياسية في فلسطين المحتلة والسياسات والإجراءات الاسرائيلية على الارض خصوصا الانتهاكات ضد المسجد الأقصى المبارك والسياسات الاسرائيلية في المدينة المقدسة اضافة الى التصريحات الاسرائيلية المستمرة ضد القيادة وشخص الرئيس عباس والإجراءات العقابية ضد السلطة الفلسطينية في أعقاب انضمام فلسطين لعدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

كما وبين الوفد الفلسطيني ضرورة إطلاق سراح الأسرى خصوصا الدفعة الاخيرة من أسرى ما قبل أوسلو.

وناقش الجانبان أهمية تطوير العلاقات الثنائية لفلسطين مع الدول الأربع في كافة المجالات.

كما وتطرق الجانبان للأوضاع في المنطقة والعلاقات العربية الاوروبية في ظل التغيرات التي تعصف بعدد كبير من الدول العربية، وأشار الجانب الفلسطيني خصوصا الى موضوع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وضرورة دعمهم وإسنادهم.

وبدورها ألقت السفيرة جادو محاضرة في المعهد الدبلوماسي الهنغاري حول الرواية والرؤية الفلسطينية للصراع وآفاق الحل حضرها أساتذة المعهد والطلبة وحشد كبير من الدبلوماسيين العرب والأجانب وحذرت السفيرة جادو من مغبة انغلاق أفق حل الدولتين وتحول الوضع الى الابارتهايد.