الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة الشعبية تحيي ذكرى مرور 35 عاما على استشهاد الاديب غسان كنفاني

نشر بتاريخ: 08/07/2007 ( آخر تحديث: 08/07/2007 الساعة: 16:07 )
غزة- معا- أحيت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم الثامن من يوليو الذكرى الخامسة والثلاثين لاستشهاد الأديب وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية غسان كنفاني وسط حضور من الشعراء والمهتمين بقاعة الهلال الحمر بمدينة غزة.

وشددت الجبهة خلال الحفل على ضرورة احياء ذكرى الشعراء الشهداء والاهتمام بموروثاتهم الثقافية الوطنية.

من جانبه أكد جميل مزهر عضو لجنة مركزية بالجبهة الشعبية على اهمية الوحدة الوطنية, مطالبا الجميع بضرورة تجاوز الجراح والأحداث الدموية وتغليب المصالح الوطنية العليا على المصالح الحزبية .

ودعا مزهر كلا من حركتي فتح وحماس إلى العودة للحوار الوطني الشامل كسبيل أساسي لحل الخلافات الداخلية باعتبار أن التناقض الرئيسي هو الاحتلال الإسرائيلي, لافتا إلى ضرورة أن تتراجع حركة حماس عن الحسم العسكري الذي حدث في غزة .

وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية انه يجب تشكيل قيادة وطنية مؤقتة بمشاركة فصائل منظمة التحرير وحماس والجهاد تهيئ إلى إعادة تشكيل حكومة انتقالية لتعيد للوطن وحدته والتوافق على الانتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة وإعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية على موجب وثيقة الوفاق الوطني للخروج من الأزمة الراهنة .

ويشار إلى أن أدب غسان كنفاني يعتبر متفاعلا مع حياة الناس في كل ماكتب كان يصور واقعا عاشه وتأثر به وكانت روايته "عائد إلي حيفا " يصف فيها رحلة مواطني حيفا عندما اضطروا إلي الهجرة, ومن روايته أيضا "أرض البرتقال الحزين" حيث جسد ابن الأرض الذي يعيش من أجل فلسطين .

وفي يوم 8 / 7/1972 أقدم الموساد الإسرائيلي علي اغتيال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية غسان كنفاني حيث أنه تم تفجير سيارته في بيروت .