الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. شـبــانــة: التعداد السكاني يجسد الوحدة والسيادة الوطنية ويدعو الجميع الى المشاركة في تنفيذه

نشر بتاريخ: 08/07/2007 ( آخر تحديث: 08/07/2007 الساعة: 17:08 )
رام الله - معا - أكد د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد أن التعداد يجسد الوحدة والسيادة الوطنية، داعياً الجميع إلى المشاركة الوطنية الواسعة في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2007.

وجاء ذلك خلال ترأسه بعد ظهر اليوم الأحد الموافق 08/07/2007 في المقر الرئيسي للجهاز الاجتماع الخامس للجنة الوطنية العليا للتعداد 2007، عبر الفيديو كونفرنس بين الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تشكلت هذه اللجنة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (48/50/09/م.و/ أ.ق) لسنة 2006 والتي يترأسها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وعضوية كل من السادة وكلاء وزارات التربية والتعليم العالي، الشؤون الاجتماعية، الصحة، الحكم المحلي، الأوقاف والشؤون الدينية، الأشغال العامة والإسكان، الاقتصاد الوطني، العمل، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التخطيط، الشؤون المدنية، الداخلية والأمن الوطني.

وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها الخامس العديد من الموضوعات الهامة المقررة على جدول أعمالها والمتضمن مناقشة سير العمل في التعداد، خطة الطوارئ المقترحة لتنفيذ التعداد، كما تم مناقشة موضوع توفير مقرات التعداد في المحافظات التي لم يتم توفير المقرات فيها.

كما تم إطلاع أعضاء اللجنة على ما توصل إليه في موضوع سير العمل في التعداد منذ بدء التحضيرات العملية لتنفيذ التعداد منذ النصف الثاني من عام 2005 وحتى حزيران 2007 خصوصاً فيما يتعلق بالخطط وتشكيل فرق العمل الفنية والإدارية، وإعداد موازنة التعداد الإجمالية، والتشاور مع المستخدمين والمستفيدين، كما تم إطلاع الأعضاء على تقرير مفصل وشامل لموضوع حشد التعداد على المستوى الوطني والمستويين العربي والدولي، كما تم مناقشة الاحتياجات الميدانية والبشرية للتعداد.

وأشار د. شبانه لأعضاء اللجنة إلى أن الفريق الوطني للتعداد يقوم ومنذ الأسبوع الماضي بمواصلة عقد الاجتماع الأول للجان الفرعية للتعداد على مستوى كل محافظة باعتبار أنها المسئولة عن قيادة التعداد بناء على قرار سابق من مجلس الوزراء، لافتا انه على مستوى كل محافظة يترأس اللجنة الفرعية المحافظ وتضم مدراء الوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى رؤساء البلديات. حيث أن هذه اللجنة تعتبر القيادة الميدانية الفعلية للتعداد باعتبارها مسئولة عن توفير المستلزمات الأساسية لتنفيذ التعداد ومقرات العمل وتسهيل عمل فريق التعداد الذي سيتم تعيينه وتدريبه لغاية التنفيذ.

وأوضح د.شبانه أن تحضيرات واستعدادات تنفيذ التعداد تسير وفق الخطة المعتمدة حيث انه التحق صباح اليوم الأحد 08/07/2007 مدراء التعداد ومساعديهم في أماكن عملهم على مستوى كل محافظة، وذلك بعد أن تم استكمال عملية تدريبهم من الناحية المالية والإدارية وإكسابهم المهارات الأساسية لقيادة التعداد، كما تم تدريبهم على الجوانب الفنية والاستمارات والأسئلة التي سيتم جمعها وكيفية تدريب الفرق المختلفة.

هذا وقد تم في نهاية الاجتماع الخروج بعدة قرارات هامة تتعلق بالتعداد أهمها مواصلة الاستمرار في تنفيذ أنشطة وفعاليات التعداد وفق الخطة والجدول الزمني المخطط له، وكذلك إقرار خطة الطوارئ للتعداد، بالإضافة على المساعدة في توفير مقار للتعداد في المحافظات التي لم يتم توفير المقرات فيها.