الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تُرحّب باتفاق السلام في جنوب السودان

نشر بتاريخ: 11/05/2014 ( آخر تحديث: 11/05/2014 الساعة: 14:26 )
القاهرة - مراسل معا - رحبت مصر باتفاق السلام بين طرفي الصراع في جنوب السودان، معربة عن املها بأن يسهم الاتفاق في حقن دماء شعب جنوب السودان.

واعلنت مصر في بيان لها صدر من الخارجية المصرية اليوم الاحد تلقت معا نسخة منه، عن املها بأن يدشن الاتفاق لمرحلة توافقية جديدة تجني فيها جنوب السودان ثمار السلام والاستقرار المنشود منذ تحقيق الاستقلال.

وقد وقع رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق رياك مشار اتفاق سلام بعد خمسة اشهر من القتال الدامي يوم الجمعة 9 مايو 2014 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وناشدت مصر جميع الأطراف الإقليمية والدولية مساعدة الأطراف الجنوب سودانية على تنفيذ تعهداتها وفقاً لاتفاقية وقف إطلاق النار، وتوفير المناخ الداعم لاستعادة الاستقرار واستئناف جهود بناء مؤسسات الدولة في أسرع وقت ممكن.

وأكدت القاهرة على التزام حكومة وشعب جمهورية مصر العربية الكامل بدعم تطلعات شعب جنوب السودان واحتياجاته الإنسانية والتنموية.

وفي هذا الإطار، اكدت مصر مشاركتها في المؤتمر الدولي للمانحين لجنوب السودان المقرر عقده في العاصمة النرويجية أوسلو يوم 20 مايو الجاري.

وكشف البيان انه سيتم الإعلان عن مساعدات وبرامج تنموية جديدة مقدمة من مصر لدولة جنوب السودان وينص الاتفاق على هدنة فورية بين القوات المتصارعة وتشكيل حكومة انتقالية قبل صياغة مشروع دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة كما ينص على وقف القتال في الجنوب بعد 24 ساعة من التوقيع ونشر مراقبين من الدول الأعضاء في هيئة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا.

وقد حضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ديسالين وممثل عن الوساطة الإفريقية وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة ودخل الاتفاق حيز التنفيذ الأحد.

وخلف الصراع آلاف القتلى من الجانبين المتصارعين فيما شرد أكثر من مليون شخص.