الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤتمر العام الرابع للمدن العربية ينتخب الحاج زكي الغول امين سر مدينة القدس مقرراً عاماً

نشر بتاريخ: 09/07/2007 ( آخر تحديث: 09/07/2007 الساعة: 11:09 )
غزة -معا- أكد البيان الختامي للمؤتمر العام الرابع للمدن العربية على ضرورة ترسيخ العلاقات مع مدينة القدس، ودعمها من خلال عقد العواصم والمدن العربية اتفاقيات تعاون وتوأمة معها والسعي الجاد لمساندتها نحو المحافظة على عراقتها وتاريخها الإسلامي والعربي.

وانتخب الحاج زكي الغول أمين سر المدينة مقرراً عاماً للمؤتمر وذلك تجسيداً لمكانة القدس الرفيعة لدى المؤتمر وجميع المشاركين.

وكان المؤتمر الذي نظمته منظمة المدن العربية تحت رعاية العاهل المغربي محمد السادس واستضافة مدينة مراكش المغربية على مدار أربعة أيام متواصلة قد اختتم أعماله أمس بمشاركة 450 مدينة عربية.

وحضر اللقاء ممثلين عن رئيس وزراء المغرب ومجموعة كبيرة من المدن الأوروبية والمنظمات العربية والإسلامية والدولية، وشارك بالمؤتمر وفد فلسطيني كبير برئاسة الحاج زكي الغول أمين القدس، وعضو المكتب الدائم للمنظمة فيما ترأس وفد الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية رئيس الاتحاد رئيس بلدية غزة الدكتور ماجد أبو رمضان وضم الوفد في عضويته رؤساء بلديات الخليل، بيت ساحور، حلحول، وأعضاء من مجالس بلدية أريحا، وبيت أولا، وجنين، وقلقيلية، ورام الله، بالإضافة إلى المدير التنفيذي للاتحاد.

وذكر الدكتور أبو رمضان أن المؤتمر أصدر بياناً ختامياً شدد خلاله على ضرورة تعزيز وتطوير وتفعيل العلاقات المشتركة بين سائر المدن العربية من جهة ونظيراتها المدن الفلسطينية من جهة أخرى، داعياً المدن العربية إلى السير نحو إبرام علاقات توأمة وتعاون مع شقيقتها الفلسطينية لتوطيد وترسيخ وتجذير العلاقات الأخوية المشتركة وتعزيز صمودها في مواجهة التحديات وتجاوز العقبات.

كما طالب المؤتمرون في بيانهم بضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين والعرب من السجون والمعتقلات الاسرائيلية، والإفراج الفوري اللامشروط عن الوزراء ونواب المجلس التشريعي ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية المختطفين.

وأوضح الدكتور أبو رمضان أن الوفد الفلسطيني استثمر مشاركته في هذه التظاهرة العربية الكبرى وعقد سلسلة طويلة من اللقاءات والاجتماعات المهمة مع عدد من ممثلي الوفود المشاركة وفي مقدمتهم اللقاء الذي جمع الوفد بأمين عام منظمة المدن العربية عبد العزيز العدساني.

وطالب الوفد أمين عام منظمة المدن العربية بضرورة تقديم الدعم العاجل للبلديات الفلسطينية الذي اكد بدوره على ضرورة وضع واعتماد آليات سريعة لدعم ومساعدة المدن الفلسطينية في كافة المجالات المتاحة ، واعداً بوضع هذه القضية على سلم الأولويات لمنظمة المدن العربية.

فيما طالب رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي بضرورة تفعيل دور المدن الفلسطينية في المنظمة العربية والوصول من خلالها إلى المنظمات والمؤسسات الدولية، مشدداً على ضرورة السعي لترسيخ البعد العربي والإسلامي.

كما التقى الوفد الفلسطيني بعمدة مراكش عمر الجزولي الذي أكد على ضرورة العمل المشترك مع المدن الفلسطينية والتعاون معها إلى أقصى درجة ممكنة، واعداً بالسعي الجاد لإيجاد وسائل وطرق فاعلة لمساعدة المدن الفلسطينية.

من جانبه هنأ الوفد الفلسطيني الجزولي بمناسبة انتخابه رئيساً لمؤتمر، ويشغل أيضاً منصب رئيس لجنة مدن حوض البحر المتوسط في منظمة المدن الممتدة العالمية.