الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء ذكرى النكبة في الأرجنتين

نشر بتاريخ: 17/05/2014 ( آخر تحديث: 18/05/2014 الساعة: 12:05 )
القدس - معا - أحيت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الأرجنتين يوم الجمعة، الذكرى الـ 66 للنكبة وذلك في مقر السفارة في العاصمة بوينوس أيرس.

وشارك في إحياء الذكرى سفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء السلك الدبلوماسي ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات والمؤسسات العربية، وعدد من النشطاء الأرجنتينيين المتضامنين مع القضية الفلسطينية.

وعرض سفير فلسطين وليد المؤقت، في كلمته في الذكرى واقعة النكبة وما ألمّ بالشعب الفلسطيني منذ 66 عاما، مؤكدا أن حق العودة للفلسطينيين هو أحد أركان الثوابت الفلسطينية ولا يتساقط بمرور الزمن، شاكرا الحضور على تضامنهم مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

تبع ذلك عرض فيلم وثائقي بعنوان 'Thank God It's Friday' للمخرج البلجيكي جان بيديغينودتس، وهو فيلم وثائقي يلقي الضوء على الحياة اليومية في قرية النبي صالح المجاورة لمدينة رام الله والمستوطنة المقامة على اراضيها 'حلاميش'، حيث جرت العادة أن يخرج أهالي القرية إضافة إلى متضامنين محليين ودوليين أسبوعيا بعد صلاة الجمعة في مسيرات احتجاجية سلمية للتعبير عن رأيهم ضد الاحتلال بشكل عام وضد الظلم الواقع على القرية بشكل خاص.

وفي كل أسبوع تقوم قوات الاحتلال بقمع هذه المسيرات بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، ويوضح الفيلم أصل المشكلة المتمثل في عملية سرقة الاحتلال الإسرائيلي أراضي القرية بشكل ممنهح ومستمر لتوسيع المستوطنة المقامة على اراضيها