الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوارع الذكية على الابواب لتوليد كهرباء نظيفة

نشر بتاريخ: 18/05/2014 ( آخر تحديث: 19/05/2014 الساعة: 15:51 )
بيت لحم- معا- هل نحن على أبواب عصر الشوارع الذكية ؟ الجواب "نعم " على الأقل بالنسبة لشركة أمريكية صغيرة قالت إنها طورت ألواحا شمسية قوية ومقاومة ورخيصة مخصصة لرصف الشوارع والأرصفة وأسطح المنازل وكل مساحة أخرى وذلك بهدف غمر المساحة المسكونة من المدن بالألواح الشمسية القادرة على توليد الطاقة الكهربائية النظيفة ما سيغير وجه وشكل البنية التحتية في الولايات المتحدة الأمريكية .

والحديث يدور هنا عن شركة " Solar Roadways " التي تخطط وفقا لموقع " كلكلست " الاقتصادي الناطق بالعبرية الذي أورد القصة اليوم " الأحد " لتغير شكل وجوهر صناعة الطاقة بعد ان طورت تكنولوجيا تسمح بشق طرق مع ألواح شمسية مخصصة لإنتاج الطاقة النظيفة وغير المحدودة علما بان كل لوح من الألواح المذكورة يمكنه تحمل ثقل يعادل أكثر من 100 طن ومواجهة هزة أرضية بقوة كبيرة جدا ويمكنها إنتاج الكهرباء حتى من أضواء السيارات والمركبات المسافرة ليلا ويبلغ العمر الافتراضي للشوارع الشمسية عشرات السنين علما بان صيانتها رخيصة وسهلة نسبيا ويمكن تغير الألواح المعطوبة بكل سهولة ويسر ما يسمح للمدن بإنتاج الكهرباء دون توقف حركة السير لفترة طويلة .

وتتكون الألواح الشمسية من الزجاج المعاد تدويره ما يخفض من تكلفة الإنتاج ويجعل هذه الألواح أكثر صداقة للبيئة ووفقا لادعاء الشركة يمكن للشوارع الجديدة إنتاج كمية كهرباء تفوق بثلاثة أضعاف الكمية التي تنتجها محطات الطاقة الحالية .

وتعتبر الشوارع الشمسية " أغلى " من الشوارع الإسفلتية العادية لكن حقيقة إنتاجها للكهرباء تسمح للجهات المعنية بإعادة قيمة استثمرها خلال سنوات معدودة فقط.
|280525|