الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة تختتم دورة تدريبية بعنوان "الإعلام وحقوق الإنسان"

نشر بتاريخ: 10/07/2007 ( آخر تحديث: 10/07/2007 الساعة: 16:16 )
خان يونس- معا- اختتمت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن دورة تدريبية عقدت في مقر الهيئة في غزة بعنوان "الإعلام وحقوق الإنسان" استمرت ثلاثة أيام.

وشارك في الدورة متدربون إعلاميون من بعض الإذاعات المحلية في غزة وهي الإيمان والأقصى والقدس وألوان.

وقد تلقى المشاركون تدريباً حول المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، والعمل الإعلامي في أوقات النزاعات المسلحة، والعلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وفق العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية, والقانون الأساسي الفلسطيني, وقانون المطبوعات والنشر الفلسطيني، كما تعرف المتدربون على أخلاقيات مهنة الصحافة ودور المؤسسات الإعلامية في الرقابة والتوعية على حقوق الإنسان وفضح الانتهاكات.

وأكد محسن الإفرنجي على أهمية الالتزام بالضوابط الأخلاقية لمهنة الصحافة, وعلى أهمية تحويل العمل الإعلامي الملتزم بالأخلاق المهنية إلى ممارسة موضوعية, وهنا يكون الاختبار الحقيقي له, مشيرا إلى حالة الأسى التي انتابت كل صحفي مهني وشريف من الانحراف الذي أصاب الخطاب الإعلامي المحلى خلال الأحداث الأخيرة .

وشدد الافرنجي على ضرورة حماية حق المواطن في تلقى الخبر الصادق وعدم انتهاك حقه في المعرفة عبر تزييف المعلومات والأخبار التي تصل إليه .

وأشار لكاتب والإعلامي أكرم عطا لله إلى دور المؤسسات الإعلامية في الرقابة والتوعية على حقوق الإنسان وفضح الانتهاكات, وان دور الإعلامي هو في تنوير وإرشاد وتوجيه المواطن, مستذكراً مقولة عميد الإعلام العربي حسنين هيكل " الإعلاميون هم جيوش الضمير", وان الإعلام هو مهمة الضمير الحي وهو الميزان والرقيب وبالتالي فان الإعلامي المهني لا يكذب ولا يبالغ ولا يضخم.

وفي نهاية الدورة قام المحامي باسم بشناق مدير مكتب الهيئة في غزة والمحامي صلاح عبد العاطي بتوزيع الشهادات على المتدربين والمتدربات الذين عبروا بدورهم عن شكرهم للهيئة التي أتاحت لهم من خلال هذه الدورة التفاعلية إلى إكسابهم مهارات ومعارف تعزز من جودة البرامج المقدمة للمواطن وتحسن قدرة المذيع على محاورة ضيوفه في المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان والقوانين الدولية والمحلية ذات الصلة.