الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تطلق العمل بمشروعي "مياه جديدين" في حلحول وبيت جالا

نشر بتاريخ: 11/07/2007 ( آخر تحديث: 11/07/2007 الساعة: 07:25 )
بيت لحم -معا- أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والمؤسسة الأمريكية لإغاثة لاجئي الشرق الأدنى (أنيرا) العمل بمشروعي مياه جديدين في كل من حلحول وبيت جالا، وذلك ضمن برنامج المياه والصرف الصحي الطارئ (EWAS).

وحضر مراسيم إطلاق الأعمال د. هاورد سومكا، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) للضفة الغربية وغزة، وممثلين عن مؤسسة أنيرا وبلديتي حلحول وبيت جالا.

وتمول USAID في حلحول مشروعا تنفذه أنيرا بكلفة 200 ألف دولار أمريكي لاستبدال أنابيب المياه الرئيسة في البلدة، والتي تهالكت منذ تمديدها قبل 35 عاما، مما تسبب في فقدان كميات كبيرة من المياه، وفي تلوث لمياه الشرب والذي أدى إلى تفشي عدوى بكتيرية في أوساط المواطنين، وخاصة الأطفال. وستقدم أنابيب المياه الجديدة تزويدات أضخم من المياه النظيفة لـ 28,000 مواطن من حلحول.

كما ستبني USAID من خلال مشروع EWAS ممرات مشاة جديدة وإشارات ضوئية لرفع مستويات الأمن والسلامة على شارع حلحول الرئيسي.

أما في بيت جالا، فسيمدد مشروع EWAS شبكة تصريف لمياه الأمطار لمنع الفياضانات في الشوارع والطرقات الرئيسية، وامتزاج مياه الأمطار بالمجاري، مما سيحسن الأوضاع الصحية ويسهل حركة حوالي 600 مواطن من أهالي بيت جالا. وستكلف اعمال المشروع 96 ألف دولار أمريكي ومن المتوقع أن توفر حوالي 210 أيام عمل.

يذكر أن برنامج المياه والصرف الصحي الطارئ ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 16,8 مليون دولار أمريكي، وتنفذه مؤسسة أنيرا. سيقدم هذا البرنامج مساعدات طارئة في مجالي المياه والصرف الصحي للتجمعات السكانية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي لا تتلقى مياه صالحة للشرب، أو ليس فيها خدمات صرف صحي ملائمة، أو انقطعت عنها هذه الخدمات.