الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الصحفيين تستنكر إستدعاء أمن المقالة للصحفي ابو جراد

نشر بتاريخ: 22/05/2014 ( آخر تحديث: 22/05/2014 الساعة: 14:45 )
غزة- معا - استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين قيام جهاز أمن الحكومة المقالة في محافظة شمال غزة، بإستدعاء وإحتجاز الصحفي توفيق ابو جراد على مدار يومين ومصادرة جهاز الكمبيوتر والكاميرا الخاصة به.

وقال توفيق أبو جراد في إفادة له لنقابة الصحفيين الفلسطينيين أنه تلقى استدعاء من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع للحكومة المقالة بضرورة الحضور أمس الأربعاء، حيث تم التحقيق معه على قضايا صحفية، ومؤتمرات شارك بها خلال تواجده في مصر، وتأييده لمرشح الرئاسة المصرية المشير عبد الفتاح السيسي، وعلاقته بتلفزيون فلسطين، والمواقع الإخبارية لحركة فتح، وأوضح أن أفراد من ذات الجهاز، توجهوا إلى منزله وقاموا بتفتيش المنزل ومصادرة جهاز الحاسوب والكاميرا الخاصة به.

وأكد ابو جراد أنه تعرض خلال إحتجازه إلى ضغط وتحقيق نفسي من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة التاسعة مساءاً قبل إطلاق سراحه وتسليمه بلاغ بضرورة الحضور اليوم الخميس.

واعربت نقابة الصحفيين عن استنكارها لهذه الإجراءات بحق أبو جراد، وتعتبرها إنتهاك لحرية الرأي والتعبير التي كفلها القانون الفلسطيني، وتسيء للأجواء الايجابية التي تسود المجتمع الفلسطيني بعد توقيع إتفاق الشاطئ، وتعيد الجميع إلى المربع السابق لتقييد الحريات.

ودعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين امن المقالة إلى وقف هذه الإجراءات بحق الصحفي أبو جراد، وإعادة جهاز الحاسوب والكاميرا الخاصة به، كما دعت منظمات حقوق الإنسان العاملة في قطاع غزة إلى أخذ دورها الطبيعي في الدفاع عن الحريات، والتدخل من أجل وقف هذه الممارسات.

كما دعت لجنة الحريات المنبثقة عن إتفاق القاهرة العمل من اجل وقف الاستدعاءات الأمنية للصحفيين.