الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات المستوطنين يقتحمون الاقصى عشية "يوم توحيد القدس"

نشر بتاريخ: 27/05/2014 ( آخر تحديث: 27/05/2014 الساعة: 13:31 )
القدس- معا - اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، عشية الاحتفال " بما يسمى "توحيد القدس".

وأفاد شهود عيان بأن 71 متطرفا اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات وسط حراسة شرطية مشددة، وقاموا بجولات في ساحاته، وسط تكبيرات المرابطين.

وكانت جماعات متطرفة قد دعت لاقتحام الأقصى في "يوم توحيد القدس" الأربعاء القادم 28-5-2014، في حين دعا نشطاء للاعتكاف الليلة في المسجد الأقصى، لصد الاقتحامات له.

وقالت الجماعات المتطرفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي :" سنصعد إلى جبل الهيكل يوم الأربعاء، وسنظهر للعرب أننا لسنا خائفين منهم، وأننا سنحتفل بيوم توحيد القدس داخل جبل الهيكل".

وقد صرّح مسؤول طلاب لأجل الهيكل في الجامعة العبرية " سنعقد يوم الأربعاء احتفالنا في جبل الهيكل، وسيكون هناك مسابقات ونشاطات احتفالية"
أما (اتحاد حركات الهيكل المزعوم) فقد صرح تعليقا على قائلا " لدينا تقارير بأن هناك الكثير من اليهود سيصعدون إلى جبل الهيكل في يوم توحيد القدس، ونتوقع أن نحطم الأرقام القياسية لأعداد اليهود يوم الأربعاء في جبل الهيكل".

وأفادت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" بأن منظمة الهيكل المزعوم ومنها منظمة "هليبا" – التي يقودها الحاخام والناشط الليكودي" يهودا جليك" ، دعت الى اقتحام وتدنيس المسجد الأقصى يوم الاربعاء تحت شعار " في يوم القدس نصعد الى "جبل الهيكل"- " ، فيما دعت حركة " ام ترتسو" – (حركة يهودية طلابية جامعية تنشط في شؤون اقتحامات المسجد الأقصى، وتتعاون عادة مع حركة " لفي"- حركة طلابية جامعية تابعة لحزب الليكود")- الى اقتحام المسجد الأقصى بعد ظهر يوم الأربعاء ، وتنفيذ جولة في انحاء متفرقة منه "، وأشارت المؤسسة أن عددا من هذه المنظمات دعت بشكل واضح الى اقامة مراسيم احتفالية ورقصات وشعائر تلمودية في رحاب المسجد الأقصى ، وقالت لقد أدينا شعائر سابقة في "يوم يروشالايم" في المسجد الأقصى، الأعوام الماضية ،وسنعاود ذلك في هذا العام .

كما ينظم الالاف من المستوطنين يوم غد الاربعاء مسيرة مركزية تنطلق من أماكن قريبة من خط التماس بين غربي القدس وشرقي القدس، وتخترق أزقة البلدة القديمة في القدس المحتلة ، وتختتم بمهرجان راقص في ساحة البراق –وتتضمن المسيرة ، فعاليات راقصة بالأعلام الاسرائيلية، وقررت الشرطة اغلاق العديد من الشوارع في القدس الشرقية، كما طالبت التجار باغلاق محلاتهم التجارية لتأمين مسيرة المستوطنين.