الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة دولة فلسطين في الكويت تحيي ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 27/05/2014 ( آخر تحديث: 27/05/2014 الساعة: 14:43 )
الكويت - معا - أحيت سفارة دولة فلسطين في الكويت يوم الاثنين الذكرى الـ 66 للنكبة والذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، بحضور السفير عبد الحميد الفيلكاوي مدير إدارة الوطن العربي في وزارة الخارجية ممثلاً لحكومة دولة الكويت وعدد من السفراء العرب في الكويت وشخصيات سياسية واعلامية كويتية وأبناء الجالية الفلسطينية المقيمة في الكويت.

وقد ألقى سفير دولة فلسطين رامي طهبوب كلمة باسم وبالنيابة عن الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، استعرض خلالها نكبة عام 1948 وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية كرد فعل على النكبة وتداعياتها التي أدت إلى تشريد أبناء شعبنا في المنافي والشتات.

وتطرق السفير طهبوب إلى دور الكويت في احتضان عدد كبير من أبناء شعبنا بعد النكبة وانخراطهم في مؤسسات دولة الكويت بدءاً من المدارس والشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية والجامعات الكويتية على مر السنين.

كما شكر السفير طهبوب باسم الرئيس دولة الكويت أميراً وحكومةً وشعباً على الدعم الدائم لفلسطين دولةً وشعباً على كافة الأصعدة وخاصة السياسية والمادية.

وأشار طهبوب في كلمته إلى احتضان الكويت للقادة المؤسسين لحركة فتح وانطلاق الحركة في اجتماعها الاول في دولة الكويت ودعم الكويتيين للحركة وانضمام أعداد منهم إليها.

من ناحيته أكد ممثل حكومة دولة الكويت على أن نكبة فلسطين ستبقى حية في ضمائر الشعب الكويتي، وأن دولة الكويت تفتخر باحتضانها الأشقاء الفلسطينيين بعد النكبة، وأن أبناء شعبنا كانوا من الأكثر اخلاصاً للدولة التي احتضنتهم وقدموا لها كل خبراتهم وطاقاتهم.

كما أكد على مواقف الكويت الثابتة الداعمة لدولة فلسطين في كل المحافل وعلى كافة الأصعدة ، وان الكويت تتشرف بالمشاركة في احياء هذه الذكرى والذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التحرير.

وقد تخلل احياء هاتين الذكرتين عرض فيلم يستعرض مراحل تطور القضية الفلسطينية ابتداء من نكبة 1948 وحتى انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة دولة مراقب.

وألقى خير الدين أبو الجبين أول مدير مكتب لمنظمة التحرير الفلسطينية في الكويت كلمة استعرض فيها هجرته مع عائلته من مدينة يافا في أعقاب النكبة إلى الكويت وتعيينه أول مدير مكتب منظمة في الكويت في العام 1964.

كما ألقى أمين عام اتحاد المهندسين الفلسطينيين فرع الكويت المهندس هشام عبد النور كلمة استعرض فيها دور المهندس الفلسطيني في الكويت شاكراً الدولة المضيفة على إعادة احياء فرع الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين فرع الكويت تحت مظلة جمعية المهندسين الكويتية.