السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

Palestine StartUp Cup تحتفل بالفائزين في مسابقة نماذج الأعمال المحلية

نشر بتاريخ: 27/05/2014 ( آخر تحديث: 27/05/2014 الساعة: 14:56 )
رام الله - معا - تحت رعاية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.صفاء ناصر الدين، أقيم الحفل الختامي لمسابقة نماذج الأعمال المحلية Palestine StartUp Cup لتكريم الفرق السبعة التي وصلت إلى المرحلة النهائية، والإعلان عن الفرق التي حازت على المراتب الثلاث الفائزة في المسابقة، بحضور بثينة حمدان مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وديفيد هاردن رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والسيدة رندة المصري مدير عام شركة ConnectME راعية المسابقة في الضفة الغربية.

وافتتحت الحفل رندة المصري بحضور الفرق السبعة المتأهلة من المرحلة السابقة من أصل 65 فريقا منافسا في المسابقة الهادفة إلى دعم وتطوير البيئة الريادية المحلية في فلسطين، وتجميع الجهود من أجل تشجيع أصحاب الأفكار الريادية والشركات الناشئة على تنمية أفكارهم ومشاريعهم بهدف خلق فرص عمل جديدة، حيث أكدت من جانبها أن المسابقة أثبتت فعاليتها في الأراضي الفلسطينية على صعيد إنشاء الشركات المحلية وخلق فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين الريادين ورجال وسيدات الأعمال المحليين.

أما ديفيد هاردن، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID أشار في كلمته إلى أن الوكالة تسعى إلى دعم مثل هذه المبادرات حيث أنها تأتي ضمن الجهود التي تبذلها من أجل خلق نظام بيئي متكامل يسمح بنمو الأعمال الريادية وفتح آفاق جديدة تسمح لهؤلاء الرياديين بمواكبة التطورات على الصعيد العالمي ولتمكين الشركات الفلسطينية من النمو وزيادة قدرتها التنافسية بحيث تستطيع دخول أسواق إقليمية ودولية جديدة.

بدورها أشادت بثينة حمدان بالمشروع وبدور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمساهمة في دعم هذا القطاع الذي يحمل العديد من الآفاق المستقبلية، وأشارت أيضا الى أن مثل هذه المشاريع من شأنها توحيد وتنسيق الجهود جميع الأطراف من القطاع الخاص والعام وجميع المؤسسات ذات العلاقة بحيث ستعمل الوزارة على دعم تلك المشاريع وتوظيفها لخدمة المواطنين.

وفي الختام، تم الاعلان عن الفرق الثلاثة الفائزة في المراتب الثلاث الأولى وهي حسب الترتيب في المرتبة الأولى شركة التدوير للصناعات البلاستيكية، وهي شركة ناشئة متخصصة بصناعة البلاستيك الخام، عن طريق تدوير المخلفات البلاستيكية وبالتالي حماية البيئة، وتقديمه للمصانع المنتجة لأكياس النايلون، وبرابيش الري الزراعية، والكراسي، وأغلفة الأسلاك الكهربائية.

وفي المرتبة الثانية شركة بالوينا التي تصنع صابوناً صحيّا وعضويا صلبا وسائلاً مصنعا من زيت الزيتون الطبيعي، المعروف بالفوائد الإيجابية للبشرة ويساعد في تجنب المشاكل الناتجة عن استخدام المنتجات الكيماوية، مثل المشاكل الجلدية وتساقط الشعر وغيرها.

في المرتبة الثالثة شركة جسور للتنمية والتطوير الهندسي، المتخصصة بالتصميم الميكانيكي والإلكتروني، ومنتجها الرئيسي حاويات حديثة للنفايات يتم إخفاؤها في الشوارع تحت الأرض بطريقة حضارية وعملية تعالج المكاره الصحية والبيئية التي تسببها الحاويات المستخدمة في فلسطين.

وقد مرت الفرق بعدة مراحل خلال تصفيات المسابقة، تم خلالها اختيار الفرق المتأهلة بناء على عدة معايير، وذلك بالتوازي مع تدريبات خاصة للفرق لتطوير نماذج مشاريعهم.

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي الراعي الرئيسي، ومؤسسة صلتك القطرية هي الراعي الذهبي للمسابقة، بالإضافة إلى مجموعة من الشركاء المحليين.