الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة أطباء العالم تنظم ورشة تدريبية حول الصدمة بعنوان "طرق علاج أعراض ما بعد الصدمة"

نشر بتاريخ: 12/07/2007 ( آخر تحديث: 12/07/2007 الساعة: 14:28 )
نابلس - معا - عقدت منظمة أطباء العالم- فرنسا الورشة التدريبية الثالثة حول "طرق علاج أعراض ما بعد الصدمة" في قاعة فندق القصر في مدينة نابلس ضمن النشاطات المستمرة لبرنامج الصحة النفسية المنفذ من قبل منظمة أطباء العالم لتقليل النظرة السلبية تجاه المرض النفسي من قبل الجمهور.

وضمن السعي من اجل تبادل الخبرات بين الأخصائيين النفسيين واستعراض طرق العلاج للأمراض النفسية في محافظة نابلس خاصة.

وقد تحدثت في الجلسة الأولى من الورشة اهيلة شومر من مركز سوا حول طرق علاج الصدمة النفسية من وجهة نظر نسوية مع النساء والأطفال ضحايا العنف الجنسي وكذلك طرق التعامل المباشر مع تلك الحالات.

وتحدثت الطبيبة النفسية سها شحادة من مؤسسة أطفال العالم لحقوق الإنسان حول طرق العلاج النفسي مع الأطفال والتي تختلف من طفل لآخر، وذلك من خلال استعراضها وسائل العلاج النفسي مع حالات مرضية.

وفي الجلسة الثانية تحدثت الطبيبة النفسية ماري ريفيو من مؤسسة علاج الأطفال في فرنسا حول بناء المجموعات العلاجية لضحايا العنف الجنسي وذلك من خلال عرض طرق تشكيل مشاعر المرضى (عند الصدمة)، والطرق المساعدة التي يمكن أن تساعد في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم.

وقد شارك في اللقاء أكثر من 40 مشاركاً ومشاركة ممثلين عن العشرات من المؤسسات المحلية والدولية العاملة في حقل الصحة النفسية بالضفة الغربية، والذين خرجوا بتوصيات حول الورشة من أهمها: الاستمرار بعقد ورش عمل حول طرق علاج الصدمة النفسية وخاصة مع الأطفال، بناء برامج عملية يمكن تطبيقها على ارض الواقع في علاج حالات الصدمة، وتدريب طاقم متخصص قادرا على التعامل مع حالات الصدمة.