الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيان صحفي صادر عن جامعة بيرزيت :لم تدخل أية جهات من خارج الجامعة الى الحرم الجامعي

نشر بتاريخ: 12/07/2007 ( آخر تحديث: 12/07/2007 الساعة: 22:41 )
رام الله - معا - البيان الذي أصدرته إدارة جامعة بيرزيت يوم الأربعاء 11/7/2007، تود الجامعة بمجلس أمنائها وإدارتها وضع أهالي الطلبة والمجتمع عامة في صورة موقف الجامعة من الأحداث التي جرت مؤخراً في الحرم الجامعي:

1. إن جامعة بيرزيت مؤسسة أكاديمية وتقوم بعملها ملتزمة بالقانون وبأنظمة الجامعة الداخلية .
2. لجامعة بيرزيت توجه ديمقراطي ليبرالي معروف وتحكم هذا التوجه علاقة هيئات الجامعة المختلفة بعضها ببعض .
3. ما حصل في الجامعة من إشتباك بين فئات طلابية لهو أمر غريب عن جو الجامعة المعهود ونأمل أن يكون آخر مثل هذه الأحداث .
4. إضطرت إدارة الجامعة نتيجة لهذه الأحداث المؤسفة تعليق الدراسة وطالبت جميع الطلبة بإخلاء الحرم الجامعي حفاظاً على سلامتهم .
5. للجامعة مواقف معروفة حيال القضايا العامة وهي مواقف محكومة بالحس الوطني وبعمل ما هو في الصالح العام.
6. في هذا الوقت بالذات، أكدت الجامعة على قرارها الذي إتخذته منذ أكثر من شهر بتجميد النشاطات الطلابية غير الأكاديمية عدا تلك التي تجيزها إستثناءاً عمادة شؤون الطلبة كما منعت رفع الشعارات الفئوية داخل الحرم الجامعي وعلى مداخله وهي تحمل أية جهة تقوم بالمخالفة مسؤولية تبعات ذلك .
7. الطلبة المتواجدون في الجامعة حالياً مخالفون للتعليمات التي قضت بإخلاء الحرم الجامعي من الطلبة وإستمرار تواجد بعضهم في الحرم الجامعي - بعض الطالبات في قاعة الشهيد كمال ناصر وبعض الطلاب في مبني كلية العلوم - يحول دون عودة الأمور الى طبيعتها ويتحمل هؤلاء تبعات إستمرار تحديهم للتعليمات بإخلاء الحرم الجامعي .
8. لقد قامت عمادة شؤون الطلبة بمساعدة العديد من العاملين في الجامعة بجهود جبارة لفض الإشتباك الذي حدث أمس الأربعاء حفاظاً على سلامة الجميع وتحت طائلة الأذى الشخصي، وليس من الإنصاف ولا هو من الحقيقة كيل التهم لهذا الجسم الجامعي الذي يقوم بعمله بكل كفاءة وبكل تجرد ظروف صعبة بل ومستحيلة .
9. لقد تناقلت وائل الإعلام اخبار كثيرة وتعليقات حول ما حصل في الجامعة وعن الكيفية التي تم التعامل بها مع الأمر، وتود الجامعة هنا أن تؤكد أن الكثير مما تناقلته وسائل الإعلام حول دخول أية جهات من خارج الجامعة الى الحرم الجامعي غير دقيق ولا يساعد في تهدئة الأوضاع .
10. إن الجامعة تحقق في العادة في أية تجاوزات وستقوم هذه المرة كذلك بالتحقيق في أية تجاوزات من أي كان وستتخذ الإجراءات التي تضمن سلامة العمل في الجامعة وإستمراريته ضمن الأجواء المناسبة .
11. منعاً لأي إلتباس وذلك للحد من تداول الشائعات، نرجو من وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار وتحري الموضوعية في إختيار مصادرها وإن مكتب العلاقات العامة في جامعة بيرزيت هو المخول ببالتصريح حول هذه الأحداث .
12. يقوم محامي الجامعة كما متبع في إجراءاتها العادية بمتابعته قضية أي من طلبتها الذين يتم إعتقالهم .
13. لكي تستطيع الجامعة العودة الى مزاولة عملها العادي دون تأخير، تهيب بجميع المعنيين إبقاء مؤسسات التعليم العالي بمنأى عن المشاحنات والصراعات الداخلية وعمل كل ما في وسعها لتطويق الأحداث، فالطلبة الذين إلتحقوا بالدورة الصيفية وأهاليهم الذين بذلوا الغالي والنفيس لتعليم أولادهم في هذه المؤسسة الرائدة يستحقون من مجتمعهم أفضل من ذلك .