الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زهري يستنكر التصريحات التي وصفت مشعل بانه "مايسترو الانقلاب" في غزة

نشر بتاريخ: 12/07/2007 ( آخر تحديث: 12/07/2007 الساعة: 23:22 )
غزة - معا- استنكر سامي أبو زهري، المتحدث باسم حركة حماس، التصريحات الصادرة عن أحمد عبد الرحمن، الناطق باسم حركة فتح، والذي اتهم فيها خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "بأنه مايسترو الانقلاب الذي حدث في قطاع غزة".

وأكد أبو زهري في تصريحات خاصة "بصحيفة فلسطين" :"على أن خالد مشعل هو من أكثر قيادات حماس الذين لعبوا دورا في لملمة الصف الفلسطيني وتعزيز الوحدة" ، موضحا أن لقاءات دمشق والقاهرة ومكة تدلل على حرص مشعل على وحدة الصف الفلسطيني.

وأضاف "إن الشعب الفلسطيني يعلم الحقيقة كاملة حول الأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية"، مؤكدا استمرار حركة حماس في نهجها ومبادئها بما يخدم القضية والشعب الفلسطيني ومصالح الأمة العربية والإسلامية.

وبخصوص الاتهامات الموجهة لحماس لتعاملها مع جهات دولية كإيران، قال أبو زهري: "قصة ارتباطنا بجهات دولية أصبحت قصة ممجوجة، فاتفاق مكة عقد في مكة وليس في إيران وكذلك اتفاق القاهرة لم يعقد في إيران، مؤكدا أن حركة حماس سياستها الانفتاح مع الجميع على قاعدة التوازن في العلاقة مع كل الدول العربية والإسلامية .

وبخصوص الشروط التي وضعها الرئيس عباس لمعاودة الحوار ومن بينها عودة الشرعية إلى قطاع غزة، قال أبو زهري: "هذه محاولة من الرئيس عباس للتغطية على موقف حركة فتح الرافض للحوار"، مؤكدا أن الحوار ينتج عن وجود خلاف بين الأطراف وقيام حركة فتح بوضع شروط مسبقة لأي حوار مع حماس، فمن حق حركة حماس وضع شروط مسبقة أيضا.

وطالب بضرورة الحوار بين الفصائل الفلسطينية دون أي شروط مسبقة، مؤكدا أنه من مصلحة الجميع الحوار من أجل حل الخلافات العالقة بين جميع الأطراف الفلسطينية.