الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي : عملية السلام تعاني من موت سريري واللجنة الرباعية مشلولة وامريكا متأرجحة

نشر بتاريخ: 14/07/2007 ( آخر تحديث: 14/07/2007 الساعة: 19:03 )
رام الله - معا - قال النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، ان خارطة الطريق ماتت منذ زمن طويل، كما اشار بيان عشر دول اوروبية متوسطية والتي اكدت في اجتماعها الاخير على ضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام وعلى حتمية تجديد الحوار الوطني الفلسطيني واعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية.

واضاف البرغوثي في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، ان اللجنة الرباعية الدولية مشلولة تماما بسبب هيمنة الولايات المتحدة الاميركية عليها، وان امريكا لا تستطيع ان تكون منحازة لاسرائيل ووسيطا في نفس الوقت، وان النتيجة هي ان ما يسمى بـ "عملية السلام" تعاني من موت سريري منذ زمن طويل وان المسؤول عن ذلك هي اسرائيل التي ترفض التفاوض مع أي طرف.

واكد البرغوثي انه لابد من القول ان المراهنة على مفاوضات مثمرة مع اولمرت هي ضرب من احلام اليقظة .

واوضح البرغوثي ان كل ما نجريه من اتصالات وما نراه امامنا من مشاهدات يؤكد ان هناك غليانا على الصعيد الشعبي في المجتمع الدولي وحالة ضيق شديد من سياسات اسرائيل العنصرية في حين ان الحكومات مترددة لخوفها من ردود الفعل الاسرائيلية الا ان هذا التردد لن يستمر طويلا.

واشار البرغوثي في هذا المجال الى اكبر ثلاثة اتحادات نقابية في بريطانيا التي بدات بحملة مقاطعة وعقوبات ضد اسرائيل حتى تنهي احتلالها الذي تجاوز الاربعين عاما.