السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا تدعو الى مساعدة عاجلة لقطاع غزة - نسبة البطالة 36% ونسبة الفقر 90% وسط السكان

نشر بتاريخ: 15/07/2007 ( آخر تحديث: 15/07/2007 الساعة: 12:59 )
القدس- معا- دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الى توفير مساعدة عاجلة لقطاع غزة .

وقد جاءت هذه الدعوة أثناء إجتماع عقد في القاهرة جمع المفوض العام للأونروا، كارين أبوزيد مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى .

وبخصوص هذه الدعوة العاجلة صرحت أبوزيد بأن " الأونروا" قد حددت مشاريع للتنفيذ بقيمة 30 مليون دولار والتي تحتاج الى تمويل طارىء وإنتهز الفرصة هنا لتوجيه نداء خاص للمتبرعين العرب بتوفير الدعم المطلوب".

وتجدر الإشارة الى أن ما يقارب من نصف المبلغ المطلوب ستوظف لدعم مشاريع خلق فرص عمل والباقي لدعم برنامج المساعدات النقدية ولبرنامج إعادة بناء وتصليح المآوي، وفي هذا الخصوص المفوض العام أشارت بأن " العنف في غزة، والذي ترافق مع إغلاق محكم حولها من قبل إسرائيل أدى الى تردي الوضع الإنساني".

وأضافت بأن " التدهور الإقتصادي وتداعياته تتجلى على سبيل المثال بإنتشار البطالة بين سكان القطاع والتي بلغت نسبتها 36% وبإزدياد نسبة الفقر والتي وصلت الى 90% من مجمل سكان غزة ".

ومساهمة منها بتخفيف الصعوبات الإقتصادية وتفشي الفقر فإن الأونروا ستوفر فرص عمل للعائلات اللاجئة الأكثر فقراً وحاجة في القطاع، مشاريع خلق فرص العمل ستخلق ما يقارب من 640 الف يوم عمل للاجئين العاطلين عن العمل، وستوفر هذه المشاريع فرص عمل في منشآت الأونروا المختلفة وكذلك الأمر عبر المؤسسات المجتمعية ومن خلال القطاع الخاص.

وناشدت "الأونروا" ناشدت بتوفير 8 مليون دولار للمساعدات النقدية الطارئة لتمكين اللاجئين من توفير الحاجيات الأساسية وتعزيز ورفد المساعدات الغذائية المقدمة لهم وتمويل ما يقارب من 9 مليون دولار لإعادة بناء وتصليح المآوي.

وفي هذا الخصوص أكدت المفوض العام بأن " السكان يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة حيث أدت أحداث العنف الأخيرة الى تخريب وتدمير الآلاف من البنيات وهناك حاجة لإصلاحها".