الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني يشارك باجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا بعمان

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 11:21 )
عمان - معا - تبدأ غداً الاثنين، في المملكة الأردنية الهاشمية، اجتماعات اللجنة الاستشارية للأونروا التي ستستمر لمدة يومين بمشاركة 25 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وقال رئيس وفد دولة فلسطين لاجتماعات اللجنة الاستشارية د.زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين في بيان صحفي صادر عنه الاحد، إن الاجتماعات ستتناول عدداً من القضايا المتعلقة بطبيعة عمل وكالة الغوث والأنشطة والبرامج التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة والتحديات التي تواجهها، كما سيتم بحث الأوضاع المالية للوكالة وخطط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم عليها.

وأشار إلى أن الوفد الفلسطيني سيقدم عرضاً مفصلاً عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين يعيشون في ظروف حياتية صعبة ومأساوية للغاية وكذلك لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عمليات الوكالة، وحث المانحين على تلبية نداء الأونروا الأخير بتوفير 200 مليون دولار كمساعدات طارئة للاجئين الفلسطينيين في سوريا والذين نزحوا من سوريا إلى البلدان العربية المجاورة.

وأوضح د. الاغا أن الاجتماعات ستتضمن عرضا تقديمياً ستقدمه الأونروا حول التقدم الذي تم إحرازه على صعيد تقديم النصح والمساعدة للمفوض العام، وكذلك المستجدات حول الوضع المالي وحشد الموارد، وكذلك حول تقدم عملية التطوير التنظيمي واستدامة التغير في الوكالة والخطط الطموحة لتحسين جودة البرامج والخدمات المقدمة للاجئين على مختلف الصعد للأعوام الثلاثة المقبلة .

وفي السياق ذاته، أكد الأغا على أن اجتماعاً تنسيقياً للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (الأردن ، سوريا ، لبنان ، فلسطين ، مصر) بدأ صباح اليوم الأحد ، في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان، لبحث القضايا الهامة المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية و صياغة موقف عربي موحد إزاء القضايا المطروحة.

يشار إلى أن اللجنة الاستشارية للأونروا تضم أعضاء دائمين من 25 دولة هي: استراليا، بلجيكا، كندا، الدنمارك، مصر، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، أيرلاندا، ايطاليا، اليابان، الأردن، الكويت، لبنان، لوكسمبورغ، هولندا، النرويج، المملكة العربية السعودية، أسبانيا، السويد، سويسرا، الجمهورية العربية السورية، تركيا ، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب الأعضاء المراقبين في اللجنة الاستشارية متمثلة في دولة فلسطين، والمفوضية الأوروبية، وجامعة الدول العربية .