الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد لقاء مع ممثلي بنك التنمية والتطوير الألماني لبحث سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 14:25 )
رام الله -معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم. في مقرها العام برام الله لقاء مع ممثلي بنك التنمية والتطوير الألماني (KFW) لبحث سبل التعاون المشترك بين الحكومة الألمانية ووزارة التربية والتعليم العالي وسير المشاريع القائمة وافق التعاون بين البلدين.

وحضر اللقاء كل من وزير التربية والتعليم العالي لميس العلمي ومدير بنك التنمية والتطوير الألماني (KFW) في الأردن وفلسطين د. ماتيس شلوندا ومستشار البنك في فلسطين د.هشام شرباتي بالإضافة إلى مدير عام الأبنية فواز مجاهد.

وفي هذا الإطار اعتبرت العلمي توجه الحكومة الألمانية نحو دعم قطاع التعليم بالتوجه الصحيح خاصة وان دعم قطاع التعليم يعني خدمة ما نسبته 50% من أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي اللقاء بينت العلمي للوفد الزائر أن توفير تعليم النوعي للجميع يعتبر حقاً من حقوق كافة أبناء الشعب الفلسطيني، معتبرة إياه من أولى اولوياتها في الوقت الحاضر، مبينة لهم مدى حاجة التعليم في فلسطين للدعم في مجال توفير البنى التحتية، بما يخدم العملية التعليمية ويخفف من أعباء واكتظاظ المدارس.

كما أشادت بدور (KFW) في دعم وبناء المدارس التي تخدم طلبة المراحل التعليمية المختلفة في المناطق الفلسطينية التي تعاني من نقص كبير فيها، منوهة إلى ضرورة دعم الجانب التقني والمهم في المؤسسات من خلال بناء وإنشاء مؤسسات تقنية ومهنية جديدة، والى توسيع الدعم في مجال البنى التحتية إلى مستويات أخرى في التعليم لتشمل تدريب وإمداد الكوادر التعليمية.

كما أكدت العلمي على وحدانية الأراضي الفلسطينية على اعتبار أنها واحدة غير مجزئة، وان العملية التربوية بعيدة عن التجاذبات السياسية.

من جانبه أكد شلوندا ماتيس على استمرار دعم الحكومة الألمانية لوزارة التربية والتعليم في المشاريع الجارية التنفيذ والمشاريع المستقبلية, مشيداً في الوقت ذاته بمستوى أداء وشفافية الطاقم الفني في الوزارة وبتعاونه مع طاقم (KFW) الفني فيما يتعلق بتنفيذ الأنشطة والمهام المشتركة مع وزارة التربية والتعليم العالي.

واشار إلى أن هذا التعاون المثمر يعزز توجه الحكومة الالمانية في زيادة دعمها لقطاع التعليم, مؤكداً في الوقت ذاته أن توجه الحكومة الألمانية في المرحلة الحالية يتجه نحو الانتقال من دعم المشاريع التي تعتمد برامج التشغيل في تنفيذها إلى دعم العملية التعليمة المتكاملة (بنى تحتية وتعليمية) وان مشروع توأمة المدارس يأتي ضمن توجه (KFW) تعزيز الدعم التعليمي والتعاون المشترك ما بين البلدين.

وبين ماتيس أن طبيعة ونتاج المشاريع التي تنفذها الوزارة بدعم من (KFW) ترتقي بمواصفاتها إلى المستوى الدولي، معربا في الوقت نفسه عن استعداد (KFW) تلقي ونقاش أي أفكار تطويرية بناءة تخدم مصلحة التعليم في فلسطين.

من جهته اعتبر هشام شرباتي التعاون المتميز مع وزارة التربية بأنه يسهم في تعزيز وزيادة دعم قطاع التعليم وتطويره من خلال زيادة عدد المشاريع المستقبلية، بشكل يؤدي إلى حلق آثار ايجابية على العملية التعليمية والاقتصادية.

من جانبه أوضح مدير عام الأبنية فواز مجاهد أن (KFW) تعتبر من اكبر الممولين لقطاع التعليم في مجال بناء المدارس وصيانتها وتوسيعها في فلسطين بما قيمته 60مليون دولار شملت بناء 800 غرفة صفية مدرسية بالإضافة إلى توفير وبناء كافة الخدمات والمرافق الخدماتية في أكثر من 80 مدرسة في الضفة الغربية منذ العام 1997 وحتى الآن.