الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة الف مصري من العراق الى مصر بسبب اضطراب الاوضاع الامنية

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 16:11 )
عودة الف مصري من العراق الى مصر بسبب اضطراب الاوضاع الامنية
القاهرة - مراسل معا - صرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم الاحد إن الخارجية تجري باتصالات دورية بالمصريين المتواجدين بالعراق للتأكد من أوضاعهم وأحوالهم الشخصية والاطمئنان عليهم بشكل عام نظراً للاوضاع التي تشهدها البلاد من عمليات عنف ممنهجه.

واضاف عبد العاطي في تصريحات صحفية ان وزارة الخارجية قامت بإجلاء 900 مواطن مصري من الاراضي العراقية، مشيرا اذا كانت هناك رغبة من المصريين المقيمين بالعراق بالعودة إلى مصر او اجلائهم الي مناطق امنة بالعراق يتم التحرك بالتنسيق مع الجهات المصرية المعنية بذلك.

وتابع عبد العاطي بانه لا توجد اعداد مؤكده حول اعداد المصريين المقيمين في مناطق التوتر ولكن الوزارة تقوم بالتواصل مع المصريين المقيمين لكي تتمكن من تحديد الاعداد، كما ان هناك تواصل بين الخارجية مع الشركات المصرية والاجهزة العراقية المعنية، والاستجابة الفورية من الاستغاثة المصرية داخل العراق.

كما اكد عبد العاطي ان السفارة المصرية في العراق هي التي تتولي التنسيق من خلال الاتصال مع الجانب العراقي لتأمين المواطنين المصريين واجلائهم الي مدينة اربيل تمهيدا لإجلائهم الى الاراضي المصرية اذا أرادوا.

وقد عاد الى القاهرة اليوم الاحد 69 مصريا من العاملين بالعراق على الطائرة المصرية القادمة من بغداد بسبب سوء الأوضاع الأمنية والقتال الدائر بين تنظيم داعش والحكومة العراقية.

يذكر أن هجوم مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية فى العراق والشام ''داعش'' على محافظات ومدن وسط العراق ادى الى نزوح السكان والعاملين الاجانب الى المحافظات الكردية بشمال العراق وقد عاد الى مصر حتى الآن نحو ألف مصري ممن يعملون بهذه المناطق منهم نحو 245 من العاملين بشركة اوراسكوم والذين عادوا من مطار اربيل.