الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو شهلا يؤكد على أهمية إعادة بناء العجلة الاقتصادية

نشر بتاريخ: 15/06/2014 ( آخر تحديث: 15/06/2014 الساعة: 22:10 )
غزة- معا - أكد مأمون أبو شهلا وزير العمل على أهمية اعادة بناء العجلة الاقتصادية كونها الرافعة الأهم لإيجاد فرص عمل لأبناء الوطن من خلال فتح المعابر و اتاحة حرية الحركة للسلع والأفراد والأموال بين شطري الوطن بعيداً عن الضغط الاسرائيلي .

وشدد أبو شهلا خلال مراسم تسلمه مهام الوزارة عبر الفيديو كونفرس من الوزير السابق أحمد المجدلاني على ضرورة جلب استثمارات خارجية للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، وإتاحة المجال للتجارة الحرة بين الضفة وقطاع غزة مع دول العربية المجاورة.

وثمن أبو شهلا الجهود التي بذلها د. المجدلاني وزير العمل السابق خلال مدة توليه، متمنياً له مواصلة خدمة أبناء وطنه في كافة المواقع التي يعمل بها .

وأوضح أبو شهلا أنه خلال الانقسام توقفت العديد من المؤسسات الدولية عن تقديم المساعدات أو التعامل مع قطاع غزة سواء منظمة العمل الدولية في جنيف أو القدس ، قائلاً:" بعد تشكيل الحكومة وصلتنا اتصالات دولية وكلنا أمل أن تبدأ زيارتهم لقطاع غزة وسيتم التعاطي معهم بأسلوب علمي ".

|285273|وأكد أبو شهلا على أن وزارته ستعمل جاهدة على تهيئة العنصر البشري وتطوير مهاراته لإتاحة الفرصة له بفرص عمل دائمة في القطاع الخاص، منوهاً إلى أن الفلسطيني استطاع أن يثبت أنه قادر على النجاح في الخارج وسينجح في بناء وطنه وصولاً إلى الدولة المستقلة.

ووجه التحية الى الرئيس أبو مازن ورامي الحمد لله رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني ولجميع القيادات، وقال :"سنعمل مع الجميع من أجل الارتقاء بوطننا".

بدروه تحدث أحمد المجدلاني أن وزارة العمل تحمل مهمة أساسية وهي توحيد المؤسسات الفلسطينية بين شطري الوطن والاعداد للانتخابات التشريعية في المرحلة القادمة.

وحث المجدلاني جميع المخلصين والحريصين على مصلحة الوطن تقديم الدعم والاسناد لهذه الحكومة وتوفير فرص النجاح لها لا نهاء الانقسام وتداعياته.

واستعرض المجدلاني الانجازات التي حققتها وزراته خلال فترة توليه في بناء العمل المؤسسي في وزارة العمل، منها محاربة البطالة في المجتمع الفلسطيني والتقدم في مجال التدريب المهني بتشكيل هيئة مستقلة للتدريب المهني والتقني والتشغيل ، بالإضافة الى تكوين المجلس الأعلى لحماية العمل والسلامة المهنية وتنفيذ برنامج العمل اللائق مع منظمة العمل الدولية .

وأفاد المجدلاني أن فلسطين تعتبر من التجارب العربية في بناء العمل التعاوني ويتم العمل على توحيد البيئة القانونية بين الضفة وقطاع غزة.

واعتبر المجدلاني أن الانجاز الأهم لوزارته يتمثل في تحديد الحد الأدنى للأجور الذي يبنى عليه الضمان الاجتماعي وتحقيق العدالة.

وأكد انه في مؤتمر جنيف الأخير تم الاتفاق مع مدير منظمة العمل الدولية على زيارة قطاع غزة لتقييم وضع قطاع العمل ومحاولة النهوض ووضع خطة والتدخل المباشر لتقليل الفجوة بين قطاع غزة والضفة.