الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخابرات الامريكية : ابو مازن ضعيف ولا يسيطر على شيئ

نشر بتاريخ: 16/07/2007 ( آخر تحديث: 16/07/2007 الساعة: 19:58 )
بيت لحم - معا- قبيل ساعات من خطاب الرئيس الامريكي حول الشرق الاوسط نشرت صحيفة "الواشنطن بوست" الامريكية مقتطفات من تقرير استخباري اعدته المخابرات الامريكية نشر اليوم " الاثنين " وجاء فيه ان الرئيس محمود عباس لا يسيطر على شيئ حتى على الجناح العسكري للحركة التي يقف على رأسها .

واضاف التقرير الامريكي بانه في حال فشل الرئيس عباس ونجحت حركة حماس فان الامر سينعكس سلبا في اوساط الناخبيين الفلسطينيين .

واظهر التقرير الاستخباري شكوكا كبيرة في قدرة الرئيس محمود عباس على التقدم بمسيرة السلام مشيرا الى محدودية سيطرته حتى على كتائب الاقصى في الضفة الغربية .

وتطرق التقرير الى وضع فتح في الضفة الغربية وقال " ان وضع الرئيس الفلسطيني في الضفة الغربية هش جدا وان حركة فتح قد تستطيع بمساعدة الجيش الاسرائيلي تقليص وجود حماس العسكري اضافة الى المشاكل السياسية التي يواجهها الرئيس عباس في الخليل ونابلس على حد قول التقرير الذي اضاف بان عباس لا يستطيع احباط كافة العمليات العسكرية الهادفة الى افشال عملية السلام وان فتح تواجه تحديات حقيقية في سيعها لفرض سيطرتها على الضفة الغربية معتبرا العمليات العسكري الاسرائيلية العامل الاساسي الذي يحد من قدرة حماس العسكرية .

وادعت المخابرات الامريكية في تقريرها ان ابو مازن وفي افضل حالته يستطيع ان يؤثر على كتائب شهداء الاقصى لكنه لا يسيطر عليها .

ويقف ابو مازن حسب التقرير الامريكي امام تحديات كبيرة في طريقه لاضعاف حماس منها فرض الامن وتغيير الصورة النمطية السائدة حول فساد حكومته وخلق فرص اقتصادية كبيرة .

وحذر التقرير اصحاب القرار الامريكي من الجهود الكبيرة التي تبذلها حماس لاظهار قدرتها على ضبط الامور والسيطرة عليها وتمثيل المصالح الفلسطينية بشكل ناجع .

واتهم التقرير الرئيس ابو مازن بالعجز عن فرض سيطرته او تمثيل صلاحياته وقال " منذ ان حل ابو مازن مكان ياسر عرفات قبل ثلاث سنوات فانه لم يستطع فرض صلاحياته او قيادة او تنفيذ اية عملية ".