الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شروط وقواعد وإجراءات التحاق الطلبة الفلسطينيين بالجامعات المصرية

نشر بتاريخ: 18/06/2014 ( آخر تحديث: 18/06/2014 الساعة: 17:29 )
القاهرة- مراسل معا - أحاطت وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية المحلقية الثقافية بسفارة فلسطين بالقاهرة بشروط وقواعد وإجراءات تنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2014/2015، والتي تسري على الطلبة الفلسطينيين.

وانتهز د. محمد خالد الأزعر المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة الفرصة للتعبير عن الامتنان والشكر لحسن التعاون من جانب الإدارات التعليمية المختلفة بمصر الشقيقة؛ راجيا من أبنائنا الفلسطينيين وأولياء أمورهم الإلتزام بما سيرد في هذا التعميم.

كما أهاب المستشار الثقافي بأبنائنا الطلاب وأولياء أمورهم بعدم اللجوء إلى أيه مكاتب وسائط أو ما شابه سوى المطروحة في التعليمات الآتية وهي التقدم عن طريق موقع وزارة التعليم العالي http://www.mohe-casm.edu.eg مشددا على أن هذه العملية تجرى بشكل تلقائي ومجانى لكل الطلبة.

وأعرب عن استعداد الملحقية الثقافية للسفارة إستقبال أية إيضاحات حول كافة الأمور المتعلقة بهذا الشأن؛ تجنبا لأى اشكاليات أو محاولات للاستغلال من جانب بعض الجهات المشبوهة التى تدعي تقديم خدمات جامعية ، داعيا للطلاب بدوام التقدم والنجاح.

وأوضح أن شروط وقواعد وإجراءات تنسيق قبول الطلاب تنص على ما يلي:

أولا: بالنسبة للمرحلة الجامعية الأولى:-

1. يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بالوزارة :www.mohe-casm.edu.eg اعتباراً من يوم الأحد 1/6/2014 وحتى نهاية يوم الأحد 31/8/2014 طبقاً للإعلان المنشور بالموقع؛ حيث سيتاح الاطلاع على بيانات الطلاب من تاريخ بدء التقدم .

2.الطلاب من أبناء الأمهات المصريات أوالمقيمين إقامة دائمة بمصر ، عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات.

3.الطلاب الراغبون في الالتحاق بكليات تتطلب أداء اختبار للقدرات؛ عليهم التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار.

4.الطلاب الراغبون في أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية(3-5سنوات)عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة.

5. بعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلابعد تقدم الطالب بأوراقه إلى الجامعة مباشرة وهي:

· أصل الشهادة الدراسية مصدقة

· أصل جواز السفر

· شهادة الميلاد

· خطاب السفارة

· عدد 6 صور شخصية

· مع سداد الرسوم الخاصة بالتقدم أو رسوم تقدم المؤهل لأصحاب المؤهلات القديمة لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم حساب رقم (5/82144/450/9) لدى البنك المركزى المصري على النحو التالي:

1.حوالة بقيمة 150 جنيه مصري نظيرر سوم تقدم.

2.بالنسبة لأصحاب المؤهلات القديمة: حوالة نظير قدم المؤهل طبقا لعدد سنوات قدم المؤهل؛ بحيث يسدد الطالب 500 جنية مصري عن كل عام يسبق عام القبول.

6. بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح- إعادة قيد المستنفذين مرات الرسوب – التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بدء من 1/7/2014 وسوف تنتهي كافة الأعمال المتعلقة بالقبول وخلافة قبل شهر على الأقل من بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعى 2014/2015 .

ثانياً: بالنسة إلى الدراسات العليا :-

1. يتقدم الطالب عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بدءا من 1/7/2014 حتى نهاية مارس2015 لدرجتى الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعي بالنسبة لدرجة الدكتوراة لإستيفاء استمارة المعلومات طبقا للاعلان. مع مراعاة تدوين الاسم كاملا بحيث يكون مطابقا لبقية المستندات ، ليتسنى سرعة اتخاذ الاجراءات المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول .

2. ثم يتقدم الطالب بأوراقه كاملة كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي بها خلال المواعيد المشار إليها؛ شاملة اثبات تقدمه على الموقع الإلكتروني للقطاع العام والخاص باستمارة المعلومات المشار إليها .

3. يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

ثالثا : في حالة تمتع الدولة بتخصيص منح (جامعية أو دراسات عليا) مقدمة من الحكومة المصرية بموجب اتفاقيات أو برامج ثقافية عليها شغل هذه المنح خلال العام الجامعي، حيث تسقط المنح التي لم تشغل بانتهاء العام ولا يجوز ترحيلها للعام الثاني مهما كانت الأسباب نظرا لاعتبارات الميزانية .

رابعا: في كل الأحوال فإنه لا يجوز قبول أي من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية إلا من خلال الوزارة؛ حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الاجراءات الفنية من قبل الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة والجهات المعنية بهذا الشأن، وذلك ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتد بتسجيل أى من الطلاب بأى جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب الوزارة .

هذا وقد نبه د.الأزعر إلى ضرورة الالتزام بمواعيد التعليمات المشار اليها ؛ ليتسنى إنهاء إجراءات القبول فى المواعيد المحددة حرصا على مصلحة الطلاب ليتمكنوا من متابعة دراستهم في وقت مبكر من العام الدراسي.

تنويه هام: طلبات التحاق الطلاب الفلسطينيين بالجامعات المصرية مجانا عبر موقع الوزارة الالكتروني