الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ غزة يلتقي مدير الصليب الأحمر الدولي ودعو إلى تكثيف الجهود لحل مشكلة العالقين على معبر رفح

نشر بتاريخ: 17/07/2007 ( آخر تحديث: 17/07/2007 الساعة: 13:27 )
غزة- معا- أعرب محمد القدوة محافظ غزة عن تقديره العميق لجهود مؤسسة الصليب الأحمر والعاملين فيها في دعم المواطنين في المحافظات الجنوبية وتقديم المساعدة لهم، مقدرا الظروف الصعبة التي تحيط بعمل هذه المؤسسة الدولية العريقة على مدار فترات عملها في الأراضي الفلسطينية، ومؤكدا على أهمية استمرار الصليب الأحمر في عمله وجهوده من أجل المساعدة في حل المشاكل الإنسانية التي يتعرض لها المواطنون في وضع بالغ التعقيد والحساسية.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ بمدير بعثة الصليب الأحمر في غزة ومساعديه في مكتب المحافظ بغزة. ووضع القدوة الوفد الضيف بصورة عمل المحافظة والخدمات التي تقدمها للمواطنين، والحالة الاقتصادية الصعبة التي تمر بقطاع غزة جراء إقفال المعابر الحدودية وعدم إدخال المواد الأساسية والمواد الخام اللازمة للبناء والتي نتج عنها إعلان الأونروا وقف العمل في مشاريع البنية التحتية نتيجة عدم توفر المواد الخام، الأمر الذي سيؤدي إلى كارثة إنسانية بكل المقاييس.

وتطرق القدوة في شرح مفصل إلى تدني مستوى حالة المؤسسات الصناعية واضطرار أصحاب المصانع إلى إقفالها وتسريح العمال لعدم توفر الخامات اللازمة لاستمرارية العمل بهذه المؤسسات مما سيفاقم من مشكلة البطالة الموجودة أصلا في قطاع غزة. فضلا عن تدهور الحالة الاقتصادية للتجار نتيجة عدم قدرتهم على إدخال بضائعهم المحتجزة في الجانب الإسرائيلي حيث أشار القدوة إلى انه توجد ألف وستمائة حاوية بضائع فلسطينية محجوزة في الجانب الاسرائيلي تعود ملكيتها لتجار في قطاع غزة وقد تعرض الكثير منها للتلف.

وناشد المحافظ جميع الفصائل لتحييد قضية المعابر عن الموضوع السياسي والتوقف عن إطلاق الصواريخ تجاهها لأن فتح هذه المعابر مصلحة فلسطينية بالدرجة الأولى مطالبا الصليب الأحمر بالمساعدة في حل مشكلة العالقين على معبر رفح وخاصة الحالات الإنسانية والمرضية منهم.

من جانبه شرح مدير الصليب الأحمر للمحافظ الجهود التي قامت بها مؤسسة الصليب الأحمر في الأشهر الفائتة لمساعدة المواطنين ومنها توفير مساعدات طبية للمستشفيات وأطراف صناعية واستضافة وفد طبي جراحي أجنبي لمدة أسبوعين للقيام بعمليات جراحية في مستشفيات غزة، ونقل بعض الحالات المرضية الحرجة إلى داخل الخط الأخضر للعلاج. إضافة إلى التواصل الدائم مع مكتب الصليب الأحمر في القاهرة للمساعدة في حل مشكلة العالقين على معبر رفح وزيارة الحالات المرضية والحرجة منهم آملا انتهاء هذه المشكلة في اقرب وقت لانعكاساتها السلبية على أحوال المواطنين العالقين على المعبر من شيوخ وأطفال ونساء.

كما أعرب في نهاية اللقاء عن ضرورة استمرارية التواصل مع المحافظ والمحافظة لما فيه مصلحة للمواطنين وتخفيف الأعباء الحياتية عنهم.