الثلاثاء: 16/08/2022

رياضة التاي تشي اصبحت من اشهر الرياضات التي تمارس في العالم

نشر بتاريخ: 02/09/2005 ( آخر تحديث: 02/09/2005 الساعة: 18:29 )
بيت لحم - معا - اعداد - ابراهيم عليان جعيوي - يقوم الملايين من الناس بممارسة رياضة التاي تشي(T`AI CHI) كل يوم, وقد أصبحت من
أشهر الرياضات التي تمارس في العالم. يعود أصل هذه الرياضة الى بلاد الصين. وقد كانت هذه الرياضة مشهورة فيها لاسباب صحية, كما كانت مرتبطة بالتقاليد الفلسفية والثقافية والتاريخية الصينية.

ويستطيع أي شخص ان يمارس رياضة التاي تشي, ولا يوجد أي موانع بدنية أو ذهنية, ويستطيع كل شخص ايضا ان يستفيد منها. ولممارستها هناك العديد من الفوائد الروحية والبدنية لكل انسان
سواء كان رجلا او امراة, ومهما كان وزنه او عمره او حجمه او كان كبيرا او طفلا صغبرا.

الترجمة الحرفية لكلمة تاي يشي من الصينية هي الملاكمة القطبية العظمى Great polarity) Boxing ) ويرتبط هذا المصطلح بالمعتقدات الطاوية التي هي أحد الديانات الصينية الثلاثة والتي تشير إلى الأعتمادية المتبادلة ما بين الروح ( العقل) والمادة (الجسم), حيث ان هذه القوى متضادة في الظاهر ولكنها في الحقيقة تكمّل بعضها البعض, وتكون مكتملة عندما يكون انسجام الجسم متزنا.

وغالبا ما تسمى رياضة التاي تشي بالفنون القتالية الناعمة (Soft martial art) ولكن هذا الاسم لا يعني الضعف, ولكن يعني الخضوع وعدم استخدام القوة لا لزوم لها للتغلب على الخصم.

مهارات التاي تشي قائمة على استغلال قوة الجسد وطاقة الذهن, لتركيز الطاقات الجسدية والروحية لكي يعمل الجسم والعقل مع بعضها البعض لتحسين التوازن والأستقرار والمرونة ومن اجل تطوير المهارات ايضا. رياضة التاي تشي هي طريقة ممتعة وفعالة لتخفيف التوتر البدني والذهني وتساعد في نفس الوقت في نمو القوة والإبداع الروحي.

وقد قام الماستر تنغ مان تنج (Cheng man Ch`ing) بتلخيص رياضة التاي تشي في أمرين:

الاول هو الأسترخاء (استرخاء لكامل أعضاء الجسم) والثاني هو تخفيض مركز جذب الجسم للحصول على التوازن وكميات هائلة من الطاقة والأستقرار. وفرق الماستر تنغ مان تنج
(Cheng man Ch`ing ) ما بين القوة الخارجية الناتجة عن تقلص العضلات والقوة الداخلية التي تأتي من توجيه صحيح للجسم وارتخاء العضلات والمفاصل, حيث ان هذه الطاقة المتولدة من كلا المصدرين يتم توجيهها الى نقطة ذات مقاومة أقل (لنقطة فيها اقل مقاومة).

كما ان الجوانب الروحية لرياضة التاي تشي لا يمكن فصلها عن الجوانب البدنية, وتمارين رياضة التاي تشي تقوم بتطوير الوعي(الأدراك) البدني الذي يتضمن الأحساس بحركة العضلات والمفاصل والأوضاع والعظام والفهم الصحيح لكيفية التنفس وكمينه.