الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماع منع الإتجار غير المشروع بالأسلحة

نشر بتاريخ: 21/06/2014 ( آخر تحديث: 22/06/2014 الساعة: 01:11 )
نيويورك -معا - شاركت دولة فلسطين في اجتماع الأمم المتحدة المعني بمسألة منع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة الذي عقد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة من 16 إلى 20 يونيو 2014.

ويعقد الاجتماع مرة كل سنتين للنظر في تنفيذ برنامج العمل المتعلق بهذه المسألة، حيث مثل دولة فلسطين في موفد وزارة الداخلية إحسان حمايل الذي ألقى كلمة أعرب فيها عن التقدير لدعوة فلسطين لحضور هذا الاجتماع والمشاركة في جلساته وجدول أعماله بصفتها دولة وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذا الاجتماع.

وقال حمايل، إن دولة فلسطين تولى جدول أعما هذا الاجتماع درجه عالية من الاهتمام والمتابعة على الصعيدين الدولي والإقليمي، بالرغم من عدم سيطرتنا على الحدود والمعابر الحدودية لدولة فلسطين، مشيرا إلى أن عمليات التهريب والاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة تشكل تحد حقيقي وفعلي يهدد الأمن والإستقرار والسلام في أراضي الدولة الفلسطينية ويحد من قدرات ومساهمة دولة فلسطين في مكافحة الجريمة العابرة للحدود، وهذا يستوجب تضافر الجهود الدولية في دعم ومساندة دولة فلسطين في مطلبها وإحتياجاتها العادلة لترسيم حدودها وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وذكر أن موقف دولة فلسطين ينسجم تماماً ويتماشى مع كافة الجهود الدولية والعربية المبذولة في مكافحة ومنع الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة وكافة أدوات القتل الاخرى.

ووجه نداء إلى كافة الدول والمنظمات الحكومية والمنظمات الأهلية الدولية ذات العلاقة لتقديم المساعدة الفنية والتقنية لدولة فلسطين والمساعدة في التدريب وبناء وتطوير القدرات الفلسطينية في التعقب ومكافحة الإتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة بما ينسجم ويتماشى مع الجهود الدولية.