الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل البريطاني العام ريتشارد ميكبيس يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس ويقوم بجولة على عدد من المصانع

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 12:01 )
نابلس- معا- زار ريتشارد ميكبيس القنصل البريطاني العام يرافقه ميشيل جله الملحق التجاري بالقنصلية غرفة تجارة وصناعة نابلس حيث كان في استقبالهم عمر هاشم نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة وحسام حجاوي أمين السر ونشأت الشعار وعثمان مصلح وسمير قادري أعضاء مجلس الإدارة .

ورحب عمر هاشم نائب الرئيس بالقنصل البريطاني العام مثمنا زيارته للمدينة وقدم له شرحا وافيا عن طبيعة العمل والنشاطات والخدمات التي تقدمها الغرفة للقطاع الخاص في المدينة, مشيرا إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعانيه المدينة التي لم تعد عاصمة الاقتصاد الفلسطيني نتيجة استمرار السياسة الإسرائيلية في فرض الحصار والإغلاق والحواجز على المدينة وما تمثله تلك السياسة من ضرب للاقتصاد المحلي مما يؤثر بشكل خطير على مختلف القطاعات الاقتصادية التجارية منها والصناعية والسياحية.

وشدد هاشم على أهمية وضرورة رفع الحواجز وإتاحة الفرصة لحرية التنقل للمواطنين والبضائع على حد سواء لأنه بدون تلك الحرية فلا يوجد اقتصاد أو حركة اقتصادية, مؤكدا على ضرورة وجود أفق سياسي واجرائات سياسية عملية على ارض الواقع تحقق تطلعات وآمال الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة .

كما وأكد هاشم على أهمية رفع الحواجز وضرورة ممارسة الحكومة البريطانية الضغط في هذا الاتجاه لأنه بدون رفعها لن يعود الوضع إلى ما كان عليه سابقا في المدينة وخاصة اقتصاديا ولن تكون هناك أية تنمية اقتصادية, مشيرا إلى صعوبة تنقل المواطنين بين المدينة والقرى المحيطة بها نتيجة وجود تلك الحواجز مما يؤدي إلى توجه المتسوقين من تلك القرى إلى محافظات أخرى .

ودعا حسام حجاوي أمين سر الغرفة الحكومية البريطانية إلى تبني عددا من المشاريع التنموية في مدينة نابلس والمطروحة في الخطة الإستراتيجية الموضوعة للمدينة والتركيز بشكل أساسي على دعم المشاريع التنموية وليس فقط التركيز على المساعدات الإنسانية .

بدوره شكر ميكبيس مجلس إدارة الغرفة على حسن استقبالها, معبرا عن سعادته بزيارة مدينة نابلس, مشيرا إلى رغبة الحكومة البريطانية في التقدم نحو حل سياسي شامل في منطقة الشرق الأوسط مع ضرورة تحقيق تعاون مميز مع الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية منها وأيضا توفير الدعم الإنساني لأبناء قطاع غزة, مؤكدا على العلاقات المميزة التي تربط الحكومة البريطانية مع الرئيس محمود عباس والدكتور سلام فياض رئيس الوزراء .

وقد أكد ميكبيس على ضرورة توفير حرية الحركة والمرور للمواطنين والبضائع, مشيرا إلى انه بدون توفير حرية الحركة والمرور فلن يكون هناك أي نمو أو تقدم اقتصادي وأوضح ان دور توني بليرمبعوث اللجنة الرباعية إلى المنطقة في الفترة القادمة هو التقدم على كافة المسارات السياسية منها والاقتصادية, مؤكدا على رغبة الحكومة البريطانية وتفكيرها الدائم في دعم المشاريع الاقتصادية والاستثمار في الأراضي الفلسطينية لما ذلك من انعكاسات ايجابية على الوضع الاقتصادي بشكل عام .

وأشار ميكبيس إلى ان المجتمع الدولي مصمم على تحقيق فكرة حل الدولتين ويجب السعي من اجل تطبيق هذا الحل على ارض الواقع بجهود الجميع .

وقد وجه عمر هاشم الدعوة للسيد ميكبيس لعقد اجتماعات دورية في المستقبل وذلك للاطلاع على الأوضاع الاقتصادية في المدينة بشكل مستمر .

وفي نهاية الزيارة قام ريتشارد ميكبيس القنصل البريطاني العام وميشيل جلة الملحق التجاري يرافقهم مندوبين عن الغرفة التجارية بزيارة شركة مصنع الزهراء للمواد الغذائية حيث أطلعهم الدكتور نضال زعتر مدير الشركة إلى المشاكل والمعيقات التي تواجه المصنع كذلك قاموا بزيارة مصنع الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات حيث أطلعهم عنان عنبتاوي مدير الشركة على سير العمل داخل المصنع وماهية الصعوبات التي يواجهها .