الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاطات دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة تصدر تقريرا عن نشاطاتها

نشر بتاريخ: 19/07/2007 ( آخر تحديث: 19/07/2007 الساعة: 13:19 )
نابلس - معا - قدمت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي بوزارة الصحة تقريرا استعرضت فيه جملة من الفعاليات والنشاطات التي أقامتها خلال الفترة الماضية.

فقد أوضح التقرير الذي تلقت "معا" نسخة منه، أن الادارة وبالتعاون مع مديرية صحة نابلس عقدت عدة لقاءات تثقيفية صحية و بالتنسيق مع المؤسسات و المراكز المحلية في محافظة نابلس، بحيث تم عقد محاضرة تثقيفية صحية لمجموعة من السيدات بتاريخ 17/7/2007 حول موضوع تغذية الأطفال.

وقامت الدكتورة جنان الكوني أخصائية الأطفال حديثي الولادة بتزويد السيدات بمعلومات عن تغذية الطفل و العناية بالأطفال حديثي الولادة و ذلك في مركز نهر العوجا/مخيم بلاطة.

وتأتي هذه النشاطات في إطار التعاون المشترك مع وكالة الغوث الدولية، وفي نهاية اللقاء تمت المناقشة المفتوحة مع السيدات و كان هناك طلب بعقد ندوات أخرى في المستقبل القريب.

كما وعقدت دائرة التثقيف الصحي و دائرة الصحة المدرسية في إدارة الرعاية الصحية الأولية في نفس اليوم لقاء مع المؤسسات المشاركة في إعداد الدليل التثقيفي الموحد للصفوف من خامس إلى الصف الثامن، حيث يشارك في إعداد هذا الدليل المؤسسات الصحية الغير حكومية (وزارة التربية و التعليم العالي، الهلال الاحمر، وكالة الغوث الدولية ، الإغاثة الطبية ،اتحاد لجان العمل الصحي ، اتحاد لجان الرعاية الصحية ،CBR ،) حيث ناقش المشاركون المسودة الأولية لمجموعة من المواد التي سيتضمنها الدليل و ذلك في رام الله.

كما أصدرت دائرة التثقيف و التعزيز الصحي تقريرا مفصلا عن التدخين و مضاره، حيث أوضحت السيدة لبنى صوالحة صدر مدير دائرة التثقيف و التعزيز الصحي أن التقرير أشتمل على مضار التدخين الصحية و حقائق عن النارجيلة لاسيما أنها أصبحت عادة عند بعض الشباب من الجنسين ، و قد استعرض التقرير تاريخ التدخين والدوافع التي تحمل الشباب و المراهقين عليه موضحا حجم المخاطر و الإمراض التي تلحق بالجسم من جراءه ،كما أوضح التقرير حجم هذه الظاهرة في فلسطين حيث أشارت بيانات عام 2006 الصادرة عن دائرة الإحصاء الفلسطيني أن 487976 فرداً في العمر 10 سنوات فأكثر في الأراضي الفلسطيني مدخنون أي بنسبة 18.3%.

و في نهاية التقرير الذي استعرض الحكم الشرعي في التدخين و الطرق الأنسب من اجل الإقلاع عنه وضّح الفوائد الصحية التي تعود على الفرد من جراء الإقلاع عنه.

وقد أوضح د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والأعلام أن دائرة التثقيف والتعزيز الصحي تعكف حاليا وبالتعاون مع الفضائية الفلسطينية على تقديم رسائل صحية سيصار إلى بثها عبر الفضائية في الأيام المقبلة تتعلق بتشجيع الرضاعة الطبيعية والوقاية من الإسهال عند الأطفال وعن سوء استخدام الأدوية وغيرها من المواضيع الهامة .