الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" الثانية عربيا في مسابقة "أمواج الفرح"

نشر بتاريخ: 01/07/2014 ( آخر تحديث: 01/07/2014 الساعة: 19:20 )
القدس - معا - حصدت جامعة القدس المفتوحة المرتبة الأولى فلسطينيا والثانية عربيا في مسابقة "أمواج الفرح" التي نظمتها مؤسسة "إنجاز العرب" في مقرها في العاصمة الأردنية عمّان والتي شاركت فيها ست وثلاثون جامعة من ست دول عربية هي (فلسطين، والأردن، والبحرين، والإمارات، ولبنان، والكويت).

وتهدف المسابقة إلى تمكين الشباب من طلبة الجامعات والمعاهد الفلسطينية ليتولوا زمام المبادرة نحو المشاركة في التنمية المجتمعية، وإحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم. واحتلت جامعة البحرين الأولى فيما جاءت الجامعة الأردنية في المرتبة الثالثة.

وجاء مشروع جامعة القدس المفتوحة –فرع الخليل الفائز بالمرتبة الثانية بعنوان "خذ نفسك" حيث قامت المجموعة الطلابية بتجميل أحد شوارع المحافظة، وتجهيزه بوسائل ضرورية تضمن راحة الجمهور. وحضر افتتاح المبادرة الدكتور نعمان عمرو، ومحافظ الخليل الذي أشاد بالمبادرة وما تضمنته من أفكار خلاقة، وكذلك أعضاء المجلس البلدي بمدينة الخليل الذين قدموا دورا بارزا في تقديم المساعدة للطلبة المبادرين، إضافة إلى عدد كبير من ممثلي المؤسسات والفعاليات في المحافظة.

ويُعدّ المشروع الفائز الأول فلسطينيا، حيث قدمت عدة مشاريع من مختلف الجامعات الفلسطينية لكن لم يحالفها الحظ في تحقيق مراتب متقدمة.

وقُيّمت المشاريع المشاركة وفق معايير تقييم محددة وواضحة، تقوم على قياس مدى استفادة المجتمعات المحلية من هذه المشاريع، وقدرتها على الاستدامة، إلى جانب القدرة على دمج المجتمع في عملية تنفيذ المشروع.

ووجّه الدكتور نعمان عمرو، باسم رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، رسالة شكر وتقدير وتهنئة لفريق فرع الخليل على إنجازهم، وقال إن هذا العمل سيكون دافعا ومحركا للعديد من الطلبة للمشاركة في الأنشطة التطوعية والإبداعية، وسيعزز النظرة الإيجابية للجمهور تجاه طلبة الجامعات.

وأوضح أن الطلبة، بإمكانات بسيطة، صنعوا شيئا كبيرا، وأكد أن الجامعة لديها العديد من البرامج الهادفة إلى اكتشاف الطاقات والقدرات الإبداعية لدى الطلبة، وستعمل دوما على تنمية قدراتهم في المجالات المختلفة.

بدوره، قال عميد شؤون الطلبة د. محمد شاهين إن الجامعة شاركت في المسابقة بأربعة مشاريع منها المشروع الفائز.

وقال د. شاهين إن تحقيق المرتبة الثانية في المسابقة يُعد إنجازًا لافتًا كون المشاريع المشاركة تعود لجامعات عربية مرموقة، منوهًا إلى أن الجامعة تولي، وبتعليمات من رئيسها أ. د. يونس عمرو، أهمية لدعم النشاطات الطلابية والمبادرات الإبداعية على أشكالها المختلفة.

وأشار إلى أن عمادة شؤون الطلبة في الجامعة وبالتعاون مع فروع الجامعة المختلفة لا تدّخر جهدًا من أجل المشاركة في المسابقات العربية والدولية بهدف الاطلاع على تبادل الخبرات مع الجامعات الأخرى ونقل صورة إيجابية عن التعليم العالي في فلسطين.

يذكر أن المشاريع التي شاركت فيها الجامعة من خلال هذه المسابقة هي: "بين الألم ابتسامة" من فرع جنين وهو عبارة عن محاولة لايجاد حل لمشكلة خوف الأطفال من المعدات والأدوات الطبية، و"أملك معنا بكبر" من فرع طولكرم، ويُعد تدريبا لمجموعة كبار السن على التعامل مع الوسائل التكنولوجية، و"ِشارع الثقافة" من فرع نابلس، وهي مبادرة تعمل على تعميق الانتماء للثقافة بأشكالها كافة، وتذكير بأهمية التراث الفلسطيني.

وقالت أماني أبو عقيل، منسقة المشروع الفائز من جامعة القدس المفتوحة: "منذ أن طرح علينا الموضوع، فكرنا في القيام بعمل يترك بصمة على جبين وطننا الحبيب، ولأننا نحب مدينتنا الأصيلة والعريقة، قررنا أن نقوم بعمل ينفع الناس، ويضيف لمسة جمالية لمدينة يحاول الاحتلال قهر أهلها وتغيير معالمها، في حين يصر أبناؤها، بصمودهم وتضحياتهم وبذلهم وعطائهم، على حمايتها والمحافظة عليها، لتبقى مدينة فلسطينية الهوية، عربية الانتماء، عالمية الحضور. لهذا فقد اخترنا أحد الشوارع في قلب المدينة، وقمنا بتنظيفه وتجميله ووضع ما يستقطب الناس، ويوفر لهم جلسات هادئة وأجواء مريحة ، وهكذا أصبح الشارع محط أنظار الباحثين عن الراحة والهدوء".

وأضافت أبو عقيل: " نجاح عملنا هذا جاء نتيجة دعم وتشجيع ومتابعة من الجامعة، ممثلة برئيسها أ. د. يونس عمرو، ومدير فرعها بالخليل الدكتور نعمان عمرو، وعمادة شؤون الطلبة ممثلة بعميدها الدكتور محمد شاهين والعاملين فيها، وموظفي قسم شؤون الطلبة في الخليل، ومنسقة ملف الخريجين أ. نسرين القاضي.
وأشاد أ. سالم الغزاوي، ممثل مؤسسة "إنجاز فلسطين"، بالجهد المميز الذي بذله طلبة جامعة القدس المفتوحة، فرع الخليل، وقال إن هذا التفوق والنجاح هو نتيجة طبيعية لعمق العلاقة والتعاون البناء بين مؤسسة "إنجاز فلسطين" وطلبة جامعة القدس المفتوحة.

يذكر أن اللجنة المشرفة على المسابقة منحت فريق القدس المفتوحة، فرع الخليل، مبلغا ماليا مقداره 7000 دولارلاستكمال مبادرتهم وتطويرها، في حين حصلت جامعة البحرين (الفائزة بالمرتبة الأولى) على جائزة مالية مقدارها 10000 دولار أميركي.