الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور مصطفى البرغوثي يصحب الكاتب البيروفي ماريو لوسا بجولة في محيط الجدار بالقدس وقلقيلية

نشر بتاريخ: 03/09/2005 ( آخر تحديث: 03/09/2005 الساعة: 17:56 )
رام الله- معا- قام الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية يرافقه الكاتب الشهير من بيرو، ماريو فارغاس لوسا والوفد المرافق له بجولة تضامنية في محيط جدار الفصل في القدس وقلقيلية.

واطلع د. البرغوثي الكاتب لوسا على حجم المعاناة اليومية التي يعيشها المواطنون الفلسطينيون جراء سياسة الفصل العنصري والوضع غير الإنساني.

وأكد د. البرغوثي أن هدف إسرائيل من وراء إقامة جدار الفصل العنصري هو عزل مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني وضم ما تبقى من أراضي الضفه الغربية.

كما تجول البرغوثي و لوسا مع الوفد المرافق له في المعبر الجديد الذي أقامته سلطات الاحتلال عند حاجز قلنديا واطلعوا عن الإجراءات المتبعة عليه والتي تعرقل وتشل الحياة اليومية إلى جانب حاجة المواطنين إلى السير مسافات طويلة في طريق ضيق ومحاط بالأسلاك.

وشدد د. البرغوثي على أن جدار الفصل العنصري يكشف زيف سعي شارون إلى تسويق نفسه على أنه رجل سلام والمبالغة في خطة الانسحاب من مستوطنات قطاع غزه الذي سيتحول إلى سجن كبير ما لم تخضع المعابر للسيطرة الفلسطينية وتامين ربط الضفة الغربية بالقطاع عبر ممر آمن.

وتباحث الطرفان في سبل فرض عزلة دولية على إسرائيل من خلال تصعيد الحملة الشعبية الدولية لحمل حكومة شارون على إزالة الجدار ووقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وكانت الجولة استبقت بلقاء عقد بين البرغوثي ولوسا في رام الله.