السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مفوض الاونروا يطالب اسرائيل بوقف هجماتها في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 14/07/2014 ( آخر تحديث: 14/07/2014 الساعة: 22:54 )
غزة - معا - طالب مفوض الاونروا "بيير كرينهبول" اسرائيل بوقف هجماتها على المدنيين والبنى التحتية المدنية في غزة باعتبارها مخالفة للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي.

وقال كرينبول في مؤتمر صحفي عقد في غزة في مدرسة لإيواء المشردين بغزة إن "قطاع غزة يعيش مجددا ظروفا دراماتيكية وصعبة للغاية، ظروفا كنا نأمل عدم حدوثها مجددا وإن سكان قطاع غزة، بمن فيهم لاجئي فلسطين، يعيشون مرة أخرى معاناة كبيرة والعديد منهم خسروا حياتهم أو تعرضوا لإصابات خطيرة".

وأضاف "بصفتي مفوضا عاما للأونروا، فقد حضرت إلى غزة كي أطلع مباشرة على الوضع الناجم عن العمليات العسكرية الآخذة في الاتساع برفقة منسق الشؤون الانسانية جيمس راولي وقد أتيت أيضا لأتابع مع مدير عملياتنا في غزة بوب تيرنر بخصوص مستوى استعداد الأونروا ومقدرتها على الاستجابة الطارئة".

وقال "لقد شاهدنا جميعنا صور الدخان المتصاعد من مختلف المناطق في غزة وشاهدنا أيضا الدمار الذي أحدثته حملة القصف ومع مسح الدمار بأم عيني واستيعاب تداعياته في هذا اليوم".

وطالب مفوض الاونروا "القوات الإسرائيلية وقف هجومها ضد المدنيين والبني التحتية المدنية باعتباره مخالفة للمبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، موضحا انه "في مناطق غزة المكتظة كثيرا بالسكان، فإن أقصى درجات ضبط النفس والإجراءات الاحترازية والتناسبية يجب احترامها والتأكيد عليها من أجل تجنب المزيد من الضحايا وزعزعة الاستقرار بشكل عام".

وتابع "من الواضح والجلي بأن القليل من هذه الاجراءات يتم العمل عليها والعديد من الأرواح قد فقدت وهذا عليه أن يتوقف حالا وما لم يتم استعادة الهدوء بسرعة، فإن مستوى الضحايا سيصبح أمرا لا يطاق وغير محتمل أكثر وأكثر".

وقال" إنني أكرر نداء الأمم المتحدة لكافة الأطراف باحترام القانون الدولي وحماية السكان المدنيين. إن هذا يشمل وضع حد لإطلاق الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل، والذي استنكرته الأمم المتحدة باعتباره عشوائيا".