السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطة المياه ووزارة الزراعة مع وكالة التعاون اليابانية JICA

نشر بتاريخ: 23/07/2007 ( آخر تحديث: 23/07/2007 الساعة: 16:59 )
رام الله- معا- تم ظهر اليوم عقد الاجتماع التوجيهي الثاني لمشروع تطوير مصادر المياه لمنطقة الأغوار، حيث تم خلال هذا الاجتماع مناقشة كافة الإنجازات التي تم تنفيذها خلال الثلاث شهور الماضية بما في ذلك بناء الأودية والينابيع والآبار الزراعية.

وقد تم التوقيع على اتفاقية للمرحلة الأولى وقعت من قبل المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية ود. عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة ومندوب الوكالة اليابانية السيد لاروسي وذلك بحضور ومشاركة مندوب عن وزارة التخطيط.

وقد تضمنت هذه الاتفاقية الآلية التي سوف يتم اعتمادها والعمل بموجبها للشروع في تنفيذ بعض المشاريع النموذجية كمرحلة عاجلة تشمل تأهيل بعض الآبار الزراعية وتطوير نبع النويعمة وعلى أساس ذلك يتم الإعداد للمراحل التالية في هذه المجال، علماً بأن هذه الاتفاقية هي جزء من برنامج متكامل ممول من الحكومة اليابانية من خلال jica ويهدف إلى التخطيط الشامل والمتكامل لمنطقة الأغوار بما في ذلك تطوير مصادر المياه والقطاع الزراعي وفق خطة مقسمة إلى ثلاثة مراحل عاجلة، متوسطة الأمد وطويلة الأمد تهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متكاملة في هذه المنطقة.

وعلى هامش هذا الاجتماع عقد اجتماع آخر لمتابعة الإعداد لمشروع معالجة المياه والمجاري لمدينة أريحا وجوارها حيث تتولى سلطة المياه الفلسطينية متابعة هذه الموضوع مع جايكا بشأن مراحل إعداد الدراسات والتصاميم الهندسية.

وقد أكد الجانب الياباني على اهتمامه بهذا المشروع واستكمال ما يلزم لتنفيذه خلال أقصى مدة ممكنة.

وبهذه المناسبة تقدم المهندس فضل كعوش بالشكر والتقدير للحكومة اليابانية وللمسئولين والفنين في وكالة التنمية اليابانية جايكا على المساعدات الهامة المقدمة لقطاع المياه وخاصة الاهتمام بمنطقة الأغوار التي تشكل العمود الفقري لمستقبل وحياة الفلسطينيين.