الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يدعو حماس اعادة الاوضاع في غزة الى ما كانت عليه قبل الحسم العسكري وتشكيل حكومة انتقالية

نشر بتاريخ: 23/07/2007 ( آخر تحديث: 23/07/2007 الساعة: 17:56 )
بيت لحم- معا- طرح الامين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة رؤية للخروج من حالة الانقسام التي تسود الاراضي الفلسطينية عقب سيطرة حماس على قطاع غزة.

وطالب حواتمة في طرحه خلال لقاء متلفز ضمن لقاء ضيف المنتصف على قناة الجزيرة ظهر اليوم , حركة حماس باعادة الاوضاع الى ما قبل انقلابها الاخير في غزة , وتشكيل حكومة انتقالية تضم شخصيات ومؤسسات وطنية مستقلة برئيس وزراء وطني مستقل ونزيه على حد قوله.

كما دعا حواتمة الى صياغة قوانين جديدة لاجراء انتخابات تشريعية جديدة على اساس التمثيل النسبي الكامل , وانتخاب مجلس وطني فلسطيني جديد في الوطن والشتات.

ووفقا لحواتمة فقد رفضت الجبهة الديموقراطية ما قامت به حماس من انقلاب في غزة, ورفضت كذلك ما قام به الرئيس عباس من اصدار مراسيم كردة فعل على ما قامت به حماس لان من شان ذلك ان يعمق الهوة بين الفلسطينيين .

وتابع حواتمة قائلا" نحن في الجبهة نرفض ما قامت به حماس وفتح من انقلاب على الشرعية التي تمثلت في وثيقة الوفاق الوطني والتي وقعت عليها كل الفصائل حينها ولكن فتح وحماس انقلبتا عليها من خلال الحوارات الثنا ئية والمحاصصة التي نتجت عن تلك الحوارات" .

واعتبر حواتمة اتفاق مكة ايضا انقلابا على وثيقة الوفاق الوطني "لان ذلك الاتفاق جرى بين فتح وحماس فقط من دون دعوة الفصائل الاخرى لذلك الاتفاق".

كما دعا امين عام الجبهة الى اعادة بناء المنظمة ومؤسساتها من خلال اجراء انتخابات شاملة داخل الوطن والشتات على قاعدة التمثيل النسبي الكامل.