الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة صحة وتنمية المرأة تصدر تقريرها النصف سنوي للعام الحالي

نشر بتاريخ: 04/09/2005 ( آخر تحديث: 04/09/2005 الساعة: 14:13 )
رام الله- معا- أصدرت دائرة صحة وتنمية المرأة في وزارة الصحة اليوم الاحد تقريرها النصف سنوي لهذا العام وأظهرت الإحصائيات التي أصدرتها صحة وتنمية المرأة أنه من خلال برنامج الزيارات المنزلية ما بعد الولادة تم زيارة 1007 سيدات من اللواتي يتعرضن لعوامل الحمل الخطر فقط " مثل الأنيميا، والولادات البكرية والمتكررة والقيصريات".

وأضاف التقرير، أن هؤلاء السيدات تتراوح أعمارهن بين 15 _ 49 سنة وكان التوزيع العددي للسيدات حسب المحافظات الخمسة، 329 سيدة من محافظة الشمال، و97 سيدة من محافظات الوسط، و145 سيدة من غزة، و277 من محافظة خانيونس، و159 من رفح.

وأوضح التقرير، أن نسبة الأمهات ممن هن في عمر 19 سنة فأقل هي 9.7% ، وهذا دلالة على انتشار ظاهرة الزواج المبكر وتبين أن 60.1% من هؤلاء السيدات الحوامل يعانين من فقر الدم.

كما بين التقرير، أنه من أهم المضاعفات أثناء الولادة، الولادة المتعسرة، والنزيف، ارتفاع الضغط، والتهابات المجاري البولية، بما يخص خدمات تنظيم الأسرة المقدمة من خلال 15 عيادة تنظيم أسرة تابعة لوزارة الصحة كان عدد المستفيدات في النصف الأول من هذا العام هو 26979 منهم 2803 مستفيدة جديدة أي بواقع 10.4% من إجمالي المستفيدات.

وأكد التقرير، أنه من خلال إحصائية المترددات على عيادات تنظيم الأسرة تبين أن أكثر الوسائل استخداماً هي الحبوب ويليها اللولب ثم خدمة الاستشارة ثم العازل الذكري، أما بالنسبة لعدد 10 عيادات تابعة للمؤسسات الأهلية غير الحكومية فإن أكثر الوسائل استخداماً هي اللولب.

وأشار التقرير إلى أنه بلغت وفيات الأمومة حالتين فقط في النصف الأول من هذا العام.

وكشف التقرير، أن نسبة الولادات القيصرية في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة "مستشفى الشفاء، ومستشفى ناصر، والمستشفى الأوروبي" هي 16.3% من إجمالي عدد الولادات الكلي، أما معدل الاجهاضات لكل 1000 ولادة هي عدد 117 حالة إجهاض.

وأشار التقرير، إلى أنه بالنسبة للمواليد وجد أن 6.1% منهم أقل من الوزن الطبيعي (أقل من 2500جم).

وعن إنجازات دائرة صحة وتنمية المرأة، أوضح التقرير أنه تحت رعاية د. ذهني الوحيدي، وزير الصحة، تم إعداد الاحتفال الخاص بيوم المرأة العالمي، حيث تم تكريم أمهات وزوجات شهداء الطواقم الطبية في وزارة الصحة وتم توزيع الشهادات الفخرية والهدايا الرمزية.

كما قامت الدائرة من خلال نشاطات مشروع الصحة الإنجابية الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان بعدة نشاطات من أهمها، التدريب على الدليل الوطني الموحد الخاص بالمشورة في مجالات الصحة الإنجابية لعدد 29 متدرب/ة من مزودي خدمات الصحة الإنجابية، 23 منهم من وزارة الصحة، و6 من المؤسسات الأهلية غير الحكومية.

وبين التقرير، أن هذه النشاطات تضمنت التدريب على منع ومكافحة العدوى، وذلك للحد من تفشي العدوى في المراكز الصحية والمستشفيات وذلك لعدد 39 متدرباً ومتدربة، منهم 33 من وزارة الصحة و6 من المؤسسات الأهلية الغير حكومية.

وأشار التقرير، إلى جهود الدائرة في تحسين نوعية الخدمة المقدمة في المراكز الصحية التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وذلك بشراء الأثاث والمستلزمات الطبية الخاصة بتنظيم الأسرة والأدوية الخاصة بالصحة الإنجابية لعدد 18 من العيادات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، و2 من NGOs.

وقال التقرير: إنه جارٍ العمل على تنفيذ بحث علمي بعوامل الخطر المتعلقة بالعقم، وذلك بالتعاون مع دائرة البحث والتخطيط بوزارة الصحة.

وأكد التقرير، أنه من منطلق تعزيز خدمات الولادة الطارئة ضمن برنامج أيكو "ECHO"، تم تدريب عدد 59 من مزودي ذات الخدمات الصحية (39 من وزارة الصحة -15 من مؤسسات أهلية غير حكومية ) و5 قابلات خريجات جدد من كلية فلسطين للتمريض، كما تم توزيع 109 حقائب ولادة طارئة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان على مراكز الطوارئ المقررة والمتدربين.

وأضاف التقرير، أنه سيتم تزويد وحدة الـ "Gytology" في مستشفى النساء والتوليد بغزة بمجمع الشفاء الطبي بأجهزة متطورة، من أجل دقة التشخيص في مجالات الاكتشاف المبكر لسرطان الرحم.

ونوه التقرير، إلى أنه تم إعداد ورقة عمل خاصة بيوم الصحة العالمي، وتناولت بعض مشاكل المرأة الصحية، وتم توزيعها على المؤسسات المعنية، كما تم تقديم ورقة عمل خاصة بحقوق المرأة الصحية في ظل الاحتلال.

كما قامت الدائرة بتنفيذ ندوة صحية تثقيفية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالتعاون مع أهالي الزرقاء لعدد 42 سيدة، كما تم عقد دورة تثقيفية بالتنسيق مع منظمة قرى الأطفال العالمية "SOS"، تناولت مواضيع الصحة الإنجابية، مثل: الزواج المبكر، والنوع الاجتماعي، وكان عدد المشاركات 26 سيدة.

وقال التقرير: إنه تم تنفيذ دورة تدريبية بالتعاون مع وزارة الأوقاف حول الإسعافات الأولية لعدد 21 مشاركة ومشارك بهدف تطوير الكادر البشري لديهم، كما تم بالتعاون مع مركز صحة المرأة - البريج في تدريب قادة لحملة توعية في مجال الصحة الإنجابية وسد فجوة النوع الاجتماعي في المنطقة الوسطى.

وبين التقرير، أن الدائرة شاركت في عدة نشاطات منها، ورشة عمل حول إعداد الطبعة الثانية من معجم البيانات الصحية وتطوير آلية التحديث والتعديل بالتعاون مع مركز المعلومات الصحية الفلسطيني، والملتقى الصحي حول بيوت الولادة الآمنة في الأردن.

كما شاركت في اجتماع فريق مراجعة المسودة الأولى من استراتيجيات نظام التحويلات في الأردن، واجتماع فريق إعداد الدليل الخاص برعاية الولادة وأطفال حديثي الولادة مع فريق الضفة في رام الله، بحضور المستشار الدولي د. بيير دلواه.

وذكر التقرير: إن الدائرة شاركت في إعداد خطة عمل لبرامج صندوق الأمم المتحدة للسكان للدورة البرامجية الجديدة 2006 _ 20