الجمعة: 21/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تعد مخططا جديدا لجسر باب المغاربة

نشر بتاريخ: 25/07/2007 ( آخر تحديث: 25/07/2007 الساعة: 20:12 )
بيت لحم -معا- ذكرت صحيفة "هآرتس"الاسرائيلية ان لجنة التنظيم والبناء التابعه لبلدية القدس ستناقش يوم غد" الخميس" مخططا جديدا لانشاء جسر باب المغاربة في القدس الشرقية والذي يشكل بديلا للمخطط السابق الذي اثار عاصفة من ردود الفعل الفلسطينية والعربية والاسلامية .

واضافت الصحيفة ان اللجنة ستناقش يوم غد التغييرات في مخطط البناء الاصلي مؤكدة بان الجسر الجديد سيكون اقصر من سابقه وسيلبي مطالب سلطة الاثار والاجهزة الامنية .

واهتم المخطط الجديد بتقصير طول الجسر بحيث يبدأ من التلة الترابية القريبة من باب المغاربة وبذلك يستجيب لمطالب سلطة الآثار، وسيبنى من ألواح خشبية وجوانب حديدية بارتفاع مترين، حسب مطالب الشرطة؛ وعدد الأعمدة الداعمة سيكون 4 بدلا من 7 حسب المخطط الأول وبارتفاع نصف متر تقام في مواقع وافقت عليها سلطة الاثار .

ونقلت الصحيفة عن بعض مخططي الجسر قولهم بان المخطط قد يشهد بعض التغيير مؤكدين ان تنفيذ المشروع مرتبط بموافقة الشرطة التي ستستخدم الجسر لادخال قوات الى ساحة المسجد الاقصى وقت الحاجة .

وقال رئيس البلدية لوبيا لانسكي، أنه جمد الخطة الأولى والتي صودق عليها ضمن إجراءات عاجلة من أجل افساح المجال امام السكان العرب لتقديم اعتراضاتهم مقدرا ان المعارضة للخطة جاءت لأن الخطة الأصلية لم تعرض على الجمهور, مشيرا الى امكانية إقناع " الجمهور المسلم" أن إقامة الجسر لا تمس ولا تضم أماكن في الحرم.